آخر الاخباررئيسيسياسة

“تكويعة كردية” على انتخابات “قسد” شمال شرقي سوريا ؟!

وجهت 4 أحزاب تابعة لـ”الإدارة الذاتية” التي تتبع لـ”قسد” دعوة لتأجيل الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها بعد أيام في مناطق انتشار قوات “قسد” شمال شرقي سوريا.

والأحزاب الأربعة التي دعت إلى تأجيل الانتخابات هي “حزب التحالف الوطني الديمقراطي السوري، وحزب التطوير والتغيير الوطني الديمقراطي، وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا والحزب الوطني السوري” وفق ما نقلته “وكالة هاوار” التابعة لـ “الإدارة الذاتية”.

وقال مصدر مسؤول في “الإدارة الذاتية” إن “الإدارة تدرس تأجيل الانتخابات لأجل غير مسمى من جراء تصاعد وتيرة التهديدات التركية في حال إجرائها”.

وأكد المصدر أن “دعوة الأحزاب الأربعة لتأجيل الانتخابات جاء بتوجيه من الإدارة الذاتية لتمهيد تأجيل الانتخابات حيث يتم مناقشة قرار التأجيل بشكل جدي في الوقت الحالي وسيتم الإعلان عن الموقف الرسمي خلال أيام”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح المصدر أن “الموقف الأمريكي من الانتخابات شهد تغيراً واضحاً من جراء المعارضة التركية لها خلال الأسبوعين الماضيين”.

وكشف المصدر أن “المبعوث الأمريكي في مناطق شمال شرق سوريا عبّر في البداية عن دعم بلاده لإجراء الانتخابات البلدية في مناطق سيطرة قسد، وذلك قبل نحو شهر خلال اجتماع عقده عن بعد مع عدد من مسؤولي أحزاب الإدارة الذاتية”.

ولفت المصدر إلى أن “بيان الخارجية الأمريكية الأخير بشأن موقفها من الانتخابات البلدية جاء مغايراً تماماً لموقفها السابق الداعم لإجراء الانتخابات المحلية”.

وأوضح المصدر أن “الإدارة الذاتية” حصلت على دعم مشابه من فرنسا وبريطانيا عبر ممثلي خارجيتهما الموجودين في مناطق شمال شرق سوريا أو الوفود الأجنبية التي زارت المنطقة مؤخرا قبل أن تتغير مواقفهم انسجاماً مع موقف واشنطن”.

وتشهد الإدارة الذاتية حالة انقسام داخلي حول إجراء انتخابات البلدية المزمع عقدها الشهر الجاري بين مسؤولي “حزب العمال الكردستاني” من جهة ومسؤولي “الإدارة الذاتية” السوريين وأحزابها من جهة ثانية.

واعتبر مسؤول “كردي”، أن “موقف الخارجية الأمريكية من إجراء الانتخابات، منح تركيا الضوء الأخضر للقيام بأي تصعيد عسكري ضد مناطق انتشار قسد شمال شرقي سوريا في حال إجراء الانتخابات”.

ولفت إلى إن “مسؤولي حزب العمال الكردستاني يضغطون باتجاه إجراء الانتخابات غير مبالين بالنتائج الكارثية التي قد يتسبب فيها إجراؤها في الوقت الحالي ضمن التعقيدات التي تشهدها الساحة السورية وموقف الدول الإقليمية والولايات المتحدة منها”.

والسبت الماضي، أعلنت “الإدارة الذاتية” أن عدد المرشحين في الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في 11 حزيران الجاري بلغ 5536 مرشحاً، استُلمت طلباتهم وتمت الموافقة عليها.

وتعتزم “الإدارة الذاتية” تنظيم الانتخابات على أساس ما تصفه بـ “العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا”، الذي أعلنته في 13 كانون الأول 2023، في خطوة نحو سعيها لـ”تعزيز سيطرتها” على مناطق شمال شرقي سوريا.

شاهد أيضاً : العراق يكشف عن قمة مرتقبة بين سوريا وتركيا في بغداد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى