آخر الاخباررأس مال

صحيفة عبرية: المقاطعة تقول كلمتها بوجه “إسرائيل”!

قالت صحيفة هآرتس العبرية إن حدة الرد العالمي على سلوك “إسرائيل” في حربها على قطاع غزة تشتد بشكل متزايد، الأمر الذي أدى إلى سلسلة من المقاطعات الاقتصادية والعواقب الدبلوماسية.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى اعتراف دول أوروبية مثل إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسمياً بالدولة الفلسطينية، في حين تدرس دول أخرى اتخاذ خطوات مماثلة، وسط خطوات أخرى وصلت إلى منع جزر المالديف الإسرائيليين من دخول البلاد، مما أدى إلى تفاقم عزلة “إسرائيل” على الساحة العالمية.

وتعكس هذه النكسات الدبلوماسية -وفقا لهآرتس- نفاد الصبر الدولي المتزايد إزاء حرب إسرائيل المدمرة على قطاع غزة.

وتصف الصحيفة اعتراف العديد من الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية بأنه دليل على تحول ملحوظ في المشاعر الدولية، مما يقوض موقف “إسرائيل” الدبلوماسي.

تابعونا عبر فيسبوك

وبدأت صناعة التكنولوجيا المتقدمة في الكيان -التي كانت ذات يوم فخرا لها ومحركا مهما لاقتصادها- تشعر أيضا بآثار التراجع جراء الحرب على قطاع غزة وما صاحبها من توترات وردود فعل عالمية.

وعلى الرغم من أنها لم تشهد مقاطعة مباشرة فإن الصحيفة أكدت أن المستثمرين الأجانب يتوخون الحذر، مما أدى إلى انخفاض النشاط الاستثماري.

ووفقا لمحافظ بنك “إسرائيل”.المركزي أمير يارون، فإن من المتوقع أن يصل رأس المال الذي تم جمعه في الربع الثاني من عام 2024 إلى 3.5 مليارات دولار، وهي زيادة كبيرة عن الأرباع السابقة، ولكنها غير كافية لتعويض التأثير الاقتصادي الأوسع لما تأثر به القطاع.

ووفقا للصحيفة، فقد أدت المقاطعة إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في “إسرائيل”.، والتي تمثل أبرزها فيما يلي:

ارتفاع تكاليف المعيشة في إسرائيل، مما زاد الضغوط الاقتصادية القائمة.

رفعت شركة إلعال أسعار تذاكرها مع وقف شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى “إسرائيل”.

ارتفعت أسعار الشحن بسبب التهديدات الإقليمية.

ارتفعت أسعار العقارات والمنتجات بسبب نقص العمالة.

شاهد أيضاً: نصف مليون مليونير جديد في أمريكا خلال عام واحد

زر الذهاب إلى الأعلى