آخر الاخباررئيسيمحليات

“العملة الصينية محل الدولار”.. هل تخفض أسعار الصرف في سوريا ؟!

أكد الصناعي عاطف طيفور لـ”كيو بزنس”، أن المنتج السوري سينخفض بنسبة 50%، إضافةً إلى انخفاض نسبة البطالة وسعر الصرف، وذلك بعد قرار الصين بقبول الحوالات التجارية من سوريا بالعملة الصينية “اليوان”.

وأشار طيفور إلى أن القرار، سينعكس على انخفاض تكاليف الاستيراد والكساد، ورفع نسبة الإنتاج واستقرار الموارد، والنمو الاقتصادي، واختصار نسبة التضخم التي تجاوزت 6000%، قائلاً: “التحول إلى منظومة العملات المحلية هو بديل صحي للدولار ونظام سويفت”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع: “لذلك يجب الدخول بهذه المنظومة بعدة إجراءات بسيطة، منها اعتماد “ليوان” عملة رسمية للتجارة وتوفير كتلة نقدية منها بالسوق وخاصةً للتجار والسماح بالإيداع والسحب، ما ينعكس على انخفاض سعر الصرف”.

الصناعي بيّن أن “تكاليف الاستيراد بسبب العقوبات ترتفع بشكل “مخيف”، سواء كلفة الحوالة للالتفاف على العقوبات بالسويفت أو الشحن، حيث يوجد تكلفة إضافية على الحوالة من الدولار إلى “اليوان”، منوهاً إلى أن تلك المصاريف يمكن اختصارها من خلال فتح قنوات مباشرة مع الصين، واعتماد بنك مراسل مباشر من أجل تحويل قيمة المستوردات بـ”اليوان”.

وختم طيفور قائلاً: “الصين باتت السوق العالمية للتجارة، فهي قادرة على توفير كافة مستلزمات الإنتاج من ماكينات ومواد أولية صناعية وزراعية بجودة وأسعار منافسة”.

شاهد أيضاً: تتراوح ما بين 8 و 120 ألف.. أسعار التحاليل الطبية كل مخبر “عَ مزاجه” !

زر الذهاب إلى الأعلى