آخر الاخباررئيسيمحليات

في عيد الأضحى.. الفراولة تزيّن سماء العالم !

أيامٌ قليلة، تفصل العالم، عن ظاهرة فلكية مميزة اسمها “قمر الفراولة”، يتزامن ظهورها مع إجازة عيد الأضحى المبارك، وتكون مشاهدة في سوريا على مدى 3 أيام.

نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز صنوبر بيّن لـ”كيو ستريت”، أن “قمر الفراولة” يطلق على البدر السادس من العام الميلادي، وسيكون مشاهداً في فجر يوم 22 حزيران، على مدى 3 أيام، علماً أنه عند الرصد بالتلسكوب سيكون بدر مكتمل لليلة واحدة فقط.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار صنوبر إلى أن الاسم لا علاقة له بلون القمر، أي لن يكون مشاهداً باللون الوردي وإنما بلونه المعتاد.

وجاءت تسمية الظاهرة بـ”قمر الفراولة” من السكان الأصليين لأمريكا الشمالية، بسبب تزامنها مع موسم حصاد الفراولة البرية، وفق ما ذكره الخبير الفلكي.

ونوه نائب رئيس الجمعية الفلكية إلى أن القمر لن يكون عملاقاً أو بالحضيض، وإنما في مسافة متوسطة عن الأرض بحدود 378 ألف كم.

ومع بداية شهر حزيران، وتحديداً في اليوم الثالث منه، بدأ حدوث ظاهرة فلكية نادرة تسمى بـ”اصطفاف الكواكب” من المتوقع أن تستمر حتى نهايته.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري تحدث لـ”كيو ستريت”، عن سبب حدوث الظاهرة، مبيّناً أنها تحدث كل 19-20 عاماً، وهي ناتجة عن دوران الأرض والكواكب حول الشمس، وبالتالي هذا الدوران في أيام محددة يجعلها مصطفة في خط مستقيم”.

وأشار العصيري إلى أن 6 كواكب تصطف بشكل متسلسل قبيل شروق الشمس ويلحق بهم القمر بمرحلة الهلال الأخير قبيل شهر ذي الحجة في حدث فلكي نادر، ويكون الاصطفاف كالتالي: “عطارد-المريخ-المشتري-زحل-أورانوس-القمر وينتهي بالزهرة الذي يكون قريباً من الشمس”.

شاهد أيضاً: بعد حدوث ظاهرة نادرة.. هل العالم العربي مقبل على زلازل وبراكين ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى