آخر الاخباررئيسيمحليات

بعد حدوث ظاهرة نادرة.. هل العالم العربي مقبل على زلازل وبراكين ؟!

انتشرت أخبار حول حدوث ظاهرة فلكية نادرة تسمى بـ”اصطفاف الكواكب” في 3 حزيران وقد تستمر حتى نهايته، مشاهدة في سماء المنطقة العربية ومعظم دول شمال خط الاستواء، تؤدي إلى حدوث كوارث طبيعية متمثلة بالزلازل والبراكين.

رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري أكد لـ”كيو ستريت”، أن كل ما يشاع حول تأثير الظاهرة على حدوث كوارث طبيعية غير صحيح، فهي لا تؤثر إطلاقاً على الأرض ولا تسبب حدوث زلازل أو براكين أو أي كوارث طبيعية أخرى، فالكواكب بعيدة جداً ولا تحمل أي تأثير على الكرة الأرضية بشكل عام.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن سبب حدوثها، قال العصيري إن “ظاهرة “اصطفاف الكواكب” تحدث كل 19-20 عاماً، وهي ناتجة عن دوران الأرض والكواكب حول الشمس، وبالتالي هذا الدوران في أيام محددة يجعلها مصطفة في خط مستقيم”.

وأشار إلى أن 6 كواكب تصطف بشكل متسلسل قبيل شروق الشمس ويلحق بهم القمر بمرحلة الهلال الأخير قبيل شهر ذي الحجة في حدث فلكي نادر، ويكون الاصطفاف كالتالي: “عطارد-المريخ-المشتري-زحل-أورانوس-القمر وينتهي بالزهرة الذي يكون قريباً من الشمس”.

وتابع الخبير الفلكي: “هذه الظاهرة الفلكية جميلة جداً، معظم الكواكب يرى بالعين المجردة من عدا أورانوس ونبتون لا يمكن رؤيتهما إلا بالتلسكوب، وعطارد يحتاج إلى خبير فلكي لصغر حجمه واقترابه من الشمس، وكذلك الزهرة فهو آخر الكواكب، حيث يظهر قبيل شروق الشمس بحوالي نصف ساعة، وبالتالي وهجها لن يسمح برؤيته أيضاً”.

كما بيّن العصيري أن “فوائد الظاهرة تكمن بضبط مدارات الكواكب وحركتها وتسارعها، وملاحظة زيادة أو نقصان جاذبية الشمس للكواكب من خلال معرفة مداراتها”.

ونوه إلى ضرورة التفريق ما بين ظاهرتي “اصطفاف الكواكب” و”اصطفاف الكواكب العظيم”، فالأخيرة تصطف فيها 7-8 كواكب على خط مستقيم واحد وتحدث كل 50-60 عاماً، أي لا تشاهد إلا مرة واحدة في حياة الإنسان، بينما الظاهرة الحالية فهي اصطفاف 3 كواكب أو أكثر.

وختم رئيس الجمعية الفلكية قائلاً: “تشير بعض الكواكب إلى موقع الهلال الأخير لشهر ذي القعدة مما يساعدنا على تحديد بداية شهر ذي الحجة”.

شاهد أيضاً: هل بات التعليم في سقوط حر.. أستاذ جامعي يجيب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى