آخر الاخباررئيسيمحليات

ما جديد قضيّة “الطّائرتين السّوريّتين” في السّعوديّة.. ؟!

تداولت مواقع إخبارية وناشطون خبر عن مصدر في مطار دمشق، بخصوص “إعادة السعودية طائرتين لشركة “السورية للطيران” من طراز بوينغ 747، تم احتجازهما عام 2011، أثناء عمليات الصيانة”.

وأضاف المصدر أن “جميع المفاوضات السابقة فشلت باستعادتهما قبل هذا التطور الذي قد يدعم الوجهات الجديدة للطيران السوري إلى السعودية والخليج”.

تابعونا عبر فيسبوك 

ولتوضيح ما سبق، كان مدير “السورية للطيران” حاتم كباس قد تحدث لـ”كيو بزنس” في وقت سابق، عن توقف طائرتين للسورية للطيران في السعودية، قائلاً: “ما يحصل حالياً هو تكليف السفارة السورية في الرياض بالتواصل مع الجانب السعودي لبيان وضع الطائرتين المتوقفتين منذ عام 2010، للصيانة بشركة “السلام” السعودية”.

وأوضح كباس أنه “بسبب علاقة الشركة مع شركة “بوينغ” الأمريكية توقفت عملية الصيانة العميقة مع بداية الأزمة”.

وتابع حديثه لـ”كيو بزنس”: “يمر على توقف الطائرتين حوالي 14 سنة، وللأسف لم تعودا صالحتين للطيران، لذلك يتم حالياً التفاوض على التعويض حسب العقد الموقع بين “السورية للطيران” وشركة “السلام” السعودية”.

كما لفت المدير إلى وجود حكم قضائي بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لشركة “السلام”، على إثر ما سبق، وتم تزويد السفارة السورية بكافة الوثائق والأحكام القضائية.

وكانت السعودية، أعادت افتتاح السفارة السورية بالرياض في عام 2023، كما أعلنت مؤخراً، تسمية فيصل بن سعود المجفل سفيراً لها في دمشق ليكون أول سفير لها لدى سوريا منذ 2012.

وبعد توقف دام لـ12 عاماً، أعادت السعودية استئناف الرحلات الجوية مع سوريا، حيث منحت مؤسسة الطيران السورية الموافقة لتشغيل خطوط مباشرة ومنتظمة من دمشق إلى الرياض وجدة والدمام والعكس، وكانت انطلاقة الرحلة الأولى لنقل الحجاج من دمشق إلى جدة في أيار الماضي.

شاهد أيضاً: السورية للطيران.. 3 طائرات في الخدمة و5 تحتاج إلى ملايين الدولارات للإقلاع

زر الذهاب إلى الأعلى