آخر الاخباررئيسيمحليات

الكيلو بـ700 ألف.. الحلويات خارج حسبة السوريين في الأضحى !

أيامٌ قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى، ومن المتعارف عليه لدى المجتمع السوري في هذه المناسبة اعتماد الحلويات كنوع أساسي من أنواع الضيافة، لكن يبدو أنها باتت خارج حسبة السوريين، لارتفاع أسعارها، وباتت تقتصر الضيافة في أحسن الأحوال على “سكرة” وكوب ماء مع فنجان قهوة، أو ظرف عصير بودرة محلول بواحد ليتر من الماء.

رئيس جمعية الحلويات والبوظة بدمشق بسام قلعجي بيّن لـ”كيو بزنس”، أن أسعار الحلويات الشعبية (النواشف) والدبق والمصنعة بالسمن العربي، لم تختلف عن عيد الفطر، لأن سعر الصرف ما زال مستقراً، لكن ما اختلف هو الإقبال.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار قلعجي إلى أن نسبة البيع لا تتجاوز 30%، بسبب ارتفاع الأسعار، قائلاً: “العالم ما عم تلاقي تاكول بدها تشتري حلويات؟!”.

وأضاف أنه بسبب ارتفاع درجات الحرارة، يميل البعض إلى شراء الفواكه والبوظة واعتمادها كضيافة في العيد، علماً أن أسعار البوظة مرتفعة أيضاً، حيث يتراوح سعر الطابة ما بين يتراوح 3000-7000، وكيلو البوظة العربية يصل إلى 100 ألف ليرة.

وتطرق رئيس الجمعية إلى أسعار الحلويات، حيث بلغ كيلو “النواشف” (برازق-عجوة-غريبة) نوع ممتاز 350 ألف، و”الدبق” (كول وشكور-أسية-مبرومة) الكيلو الواحد منها بـ700 ألف، بينما كيلو العربي المشكل 600 ألف لوجود أصناف محشية بالكاجو، أمّا سعر كيلو الحلو الشعبي ما بين 100-125 ألف، و”النواشف” النوع العادي 60 ألف ليرة، مشيراً إلى أن أرخص أنواع الحلويات تكون مصنعة بالسمن النباتي.

شاهد أيضاً: السورية للتجارة تتهرب من تسدد 32 مليار !

زر الذهاب إلى الأعلى