آخر الاخباررئيسيسياسة

“من تحت الدلف لتحت المزراب”.. ترحيل 100 ألف سوري من تركيا إلى مناطق الجولاني ؟!

يعاني اللاجئون السوريون في تركيا من مضايقات عديدة سواءً من السلطات التركية أو من بعض الموالين للحزب الحاكم فيها.

 

وما تلبث تركيا بين الفترة والأخرى حتى تعلن عن إعادة رقم معين من اللاجئين السوريين وفق ما أسمته “العودة الطوعية”،وقد أعلن وزير الداخلية التركي خلال حديثه لوسائل إعلام تركية،اليوم الخميس،عن إعادة 103 آلاف و45 سوريًا إلى بلادهم خلال عام 2023، معتبراً عودتهم “طوعية”.

 

تابعونا عبر فيسبوك

الوزير التركي كشف أيضاً إن إجمالي السورييين الذين تم إعادتهم “طوعياً” منذ عام 2016 وحتى 2024 بلغ عددهم  658 ألفًا و463 شخصًا.

 

ووفق الوزير  فإن قوات الأمن التركي (الجندرما) نفذت 7 آلاف و599 عملية ضد عمليات تهريب المهاجرين، وأسفرت عن توقيف 12 ألفًا و386 شخصًا، واعتقال 4 آلاف و493 منهم، بينما فرضت الرقابة القضائية على ألف و793 شخصًا.

ويُشهد للجندرما ممارساتها بحق طالبي اللجوء السوريين وآخرها كان في أكتوبر 2023، عندما اعتدت بالضرب والرصاص الحي على 17 مدنياً بينهم 5 نساء حاولوا العودة إلى الاراضي التركية.

تابعونا عبر فيسبوك

كما قتلت طفلاً فلسطينياً_ سورياً أثناء محاولته العودة إلى الأراضي التركية بعد أن رُحل قسراً  تاركاً طفله خلفه في أوائل أيلول/ سبتمبر من العام نفسه.

 

في السياق نفسه تشهد مناطق سيطرة الجولاني، أوضاع  اقتصادية واجتماعية وصفها مراقبون بـ “السيئة”، نتج عنها مظاهرات حاشدة قمعتها أجهزة أمن الجولاني بعنف شديد.

 

شاهد أيضاً: لهذه الأسباب.. تركيا تريد العودة إلى سوريا من بوابة الخليج العربي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى