آخر الاخبارمكس

“أغلبهم مصريين”.. وفاة مئات الحجاج بسبب الحرارة

كشف دبلوماسيان عن وفاة مئات الحجاج المصريين في مكة، لأسباب تتعلق بدرجات الحرارة المرتفعة، فيما أبلغت تونس والأردن وإندونيسيا وإيران والسنغال عن وفيات جديدة في صفوف حجاجها.

وأفادت وكالة “فرانس برس” نقلاً عن مصدرين دبلوماسيين، الثلاثاء، بوفاة ما لا يقل عن 323 حاجاً مصرياً خلال أداء فريضة الحج في مكة المكرمة، معظمهم لأسباب مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة.

وقال أحد الدبلوماسيين إنهم “جميعهم ماتوا بسبب الحرارة” باستثناء شخص أصيب بجروح قـ ـاتلة خلال تدافع بسيط بين حشد من الحجاج، مضيفاً أن الحصيلة مصدرها مشرحة المستشفى في حي المعيصم بمكة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأكد الدبلوماسيان أن 60 حاجاً أردنياً على الأقل لقوا حتفهم أيضاً، أي أكثر من العدد الرسمي الذي أعلنته عمّان في وقت سابق الثلاثاء والذي بلغ 41 وفاة، وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات إلى 577، خلال موسم الحج الأخير، بحسب تعداد لوكالة “فرانس برس”.

وتتحدث دراسات سعودية عن ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة التي يتم فيها أداء شعائر الحج بنسبة 0.4 درجة مئوية كل عقد.

في المقابل، تقول معلومات إن آلاف الناس حاولت هذه السنة أداء فريضة الحج دون تأشيرات رسمية من أجل توفير المال، ما عرضهم لأداء مناسك أكثر خطورة كونهم لا يستطيعون الوصول لمرافق مكيفة توفرها السلطات السعودية.

ووفق الإحصائيات، فقد شارك هذا العام نحو 1.8 مليون حاج في أداء مناسك الحج، منهم 1.6 مليون من الخارج، بحسب بيانات السلطات السعودية.

شاهد أيضاً: لماذا تقف الطيور فوق رؤوس الحجاج ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى