آخر الاخباررئيسيسياسة

سوريا الحاضر الأكبر في الاجتماع المرتقب بين بوتين وأردوغان ؟!

من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في الـ3 و4 من تموز القادم، على هامش قمة منظمة” شنغهاي” للتعاون، والتي ستعقد في العاصمة الكازاخية.

ومن المتوقع أن يتناول لقاء الرئيسين مجموعة من المواضيع المشتركة والدولية والإقليمية، على رأسها الملف السوري.

وذكرت صحيفة “ملييت” التركية، الخميس 20 من حزيران، أن أردوغان سيناقش مع بوتين الأزمة الأوكرانية والهجمات “الإسرائيلية” على غزة، والعلاقات التجارية بين البلدين.

ومن المتوقع مناقشة الأوضاع في سوريا بشكل تفصيلي، ومركز الغاز الطبيعي المزمع إنشاؤه في تركيا.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان الرئيس التركي اقترح في وقت سابق على تركيا مواصلة العمل بصيغة “أستانا” فيما يتعلق بـ”الحرب المشتركة ضد الإرهـ.ـاب” في سوريا، وتطبيع العلاقات التركية معها.

وخلال لقائه وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، قال بوتين، “لعبنا معاً دوراً مهماً للغاية في حل الأزمة السورية”

وفي سياق متصل نقلت صحيفة “ستار” التركية عن مصادر لم تسمها، أنه “لا وجود لأي لقاءات مستمرة مع دمشق على المستوى الاستخباراتي”، بعدما كان مقرراً عقد لقاء للرباعية بين سوريا وتركيا وروسيا وإيران في أيلول 2023، قبل اشتراط دمشق انسحاب القوات التركية من سوريا للمشاركة في الاجتماع.

من جانبها، أبلغت أنقرة المخابرات الإيرانية والروسية بأنه “لا محادثات مع دمشق إذا جاء بشروط مسبقة، ولا يمكن المضي قدماً بهذه الطريقة”، بحسب مصدر الصحيفة التركية.

ووفق ما نقلته الصحيفة عن المصادر ذاتها، فالروس نقلوا إلى أنقرة طلب إيران عقد اجتماع رباعي في الأسابيع الأخيرة، ووافقت أنقرة على أن تبدأ المحادثات دون شروط مسبقة.

من جانبها تشترط أنقرة في محادثاتها مع دمشق التعاون ضد حزب “العمال الكرستاني وقسد” وضمان عودة اللاجئين السوريين، مع استعداد للحديث في هذه القضايا.

شاهد أيضاً : إيران تعلق على تطورات الجبهة بين حزب الله و”إسرائيل”؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى