آخر الاخباررئيسيمحليات

ضرائب المالية “قاتلة”.. أسعار الحلويات مضرة بالصحة !

أكد محمد خير العدس صاحب محل حلويات بدمشق لـ”كيو بزنس”، أن الإقبال على شراء الحلويات انخفض مقارنةً مع العيد الماضي بنسبة 30%، نتيجة غلاء الأسعار، حيث وصل سعر كيلو الحلو العربي إلى 304-350 ألف، والنواشف (غريبة-عجوة- برازق) 124 ألف.

وبيّن العدس أن المستهلك في عيد الأضحى، اتجه إلى شراء الفواكه بدلاً من الحلويات، بسبب الأسعار والحرارة المرتفعة.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشار إلى وجود صعوبة بتأمين مادتي الكاجو والجوز، وقد يتم فقدانهما كلياً في بعض الأحيان، ويصل سعر الكيلو منهما إلى 180 ألف تقريباً.

واستبعد العدس خلال حديثه لـ”كيو بزنس”، الغش بمادة الفستق الحلبي واستبدالها بالبازلاء، كونها تؤثر على النكهة والشكل، كما اعتقد أنه قد يتم استبدال الفستق الحلبي بالفول السوداني بعد إضافة صبغة باللون الأخضر، فقد لا يوجد اختلاف بالحلويات من ناحية الشكل وإنما من ناحية الطعم.

أمّا عن ضرائب المالية، أكد أنها “قاتلة” خصوصاً بعد الربط الإلكتروني، قائلا: “لا يوجد أي تسهيلات على صعيد المحروقات والكهرباء ليكون هناك تحصيل ضريبي بأرقام كبيرة، فأسطوانة الغاز على سبيل المثال يتم شراؤها من السوق السوداء بـ420 ألف”، مشيراً إلى نسبة الضرائب على المبيع 15% والأرباح 20%.

وبالنسبة لأسعار الحلويات، بلغ كيلو “النواشف” (برازق-عجوة-غريبة) نوع ممتاز 350 ألف، و”الدبق” (كول وشكور-أسية-مبرومة) الكيلو الواحد منها بـ700 ألف، بينما كيلو العربي المشكل 600 ألف لوجود أصناف محشية بالكاجو، أمّا سعر كيلو الحلو الشعبي ما بين 100-125 ألف، و”النواشف” النوع العادي 60 ألف ليرة، و أرخص أنواع الحلويات تكون مصنعة بالسمن النباتي، وذلك بحسب ما ذكره رئيس جمعية الحلويات والبوظة بدمشق بسام قلعجي لـ”كيو بزنس”.

شاهد أيضاً: “1000 ليرة لا يمكن إخراجها من الجيبة”.. والسبب التضخم في سوريا !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى