آخر الاخبارشووت

في عامه الـ 37… ليونيل ميسي مسيرة حافلة في الإنجازات!

أكمل ليونيل ميسي أسطورة منتخب الأرجنتين وقائده التاريخي عامه الـ 36، في ظل مسيرة متواصلة من الإنجازات التي لا تنتهي.

وحفر ميسي على مدار مشواره في ملاعب كرة القدم تاريخاً خاصاً مزيناً بباقة من الأرقام القياسية، التي جعلته أحد الأساطير التي مرت على الساحرة المستديرة على مر العصور.

تابعونا على الفيسبوك

ويشارك قائد الأرجنتين حالياً مع منتخب بلاده في بطولة كوبا أمريكا 2024 المقامة في الولايات المتحدة بمشاركة 16 منتخباً، ويتطلع لقيادة راقصي التانغو للاحتفاظ باللقب الذي تحقق بعد غياب في النسخة الأخيرة عام 2021 التي استضافتها البرازيل.

وفي عيد ميلاده، أعدت وكالة الأنباء الإسبانية تقريراً يتضمن أبرز الأرقام القياسية التي حققها ليونيل مسيرة خلال مسيرته الحافلة في ملاعب كرة القدم.

استهل ميسي مسيرته الكروية كلاعب محترف في صفوف نادي برشلونة الإسباني عام 2004، وظل معه 17 عام حتى رحيله في صيف 2021 إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.

وخلال تلك الفترة الكبيرة، حقق ميسي مع برشلونة كل الجوائز الفردية والجماعية الممكنة، والتي كان أبرزها السداسية التاريخية في 2009 والثلاثية التاريخية الثانية في 2015، قبل أن يختتم مشواره مع الفريق الكتالوني بتحقيق أول إنجاز دولي له مع الأرجنتين عبر الفوز بكوبا أمريكا 2021.

وخلال فترته مع سان جيرمان، حقق ميسي العديد من البطولات المحلية، قبل أن يواصل صنع المجد مع الأرجنتين بتتويجه بلقب كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر، ليقرر بنهاية الموسم الانتقال إلى صفوف إنتر ميامي الأمريكي، ثم ختام مسيرته فيه بعدها.

يعتبر ليونيل ميسي هو اللاعب الأكثر تتويجاً بالألقاب الرسمية في تاريخ كرة القدم برصيد 44 لقباً، سواء على صعيد الفرق أو منتخب الأرجنتين.

كما أن ميسي هو الأكثر حصولاً على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم بواقع 8 مرات، بجانب الحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا بواقع 6 مرات، ودخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأفضل هداف في سنة ميلادية واحدة في تاريخ اللعبة بتسجيل 91 هدفاً في عام 2012.

يعتبر ميسي أكثر لاعب خاض عدداً من المباريات في بطولة كوبا أمريكا، بواقع 35 مباراة، كما أنه اللاعب الذي قدم أكبر عدد من التمريرات الحاسمة في البطولة برصيد 417 تمريرة.

ويتطلع قائد منتخب الأرجنتين، الذي سجل 13 هدفاً في كوبا أمريكا، لأن يكون الهداف التاريخي للبطولة أيضاً، ويتخطى مواطنه نوربرتو مينديز والبرازيلي زيزينيو صاحبي الـ17 هدفاً.

ويعد ميسي كذلك هو اللاعب الأكثر خوضاً للمباريات مع منتخب الأرجنتين بشكل خاص، ومع أي منتخب في أمريكا الجنوبية بشكل عام، بواقع 183 مباراة، وهو أيضاً صاحب أكبر عدد من الأهداف المسجلة مع راقصي التانغو ومع أي منتخب بالقارة اللاتينية برصيد 108 أهداف.

يعتبر ميسي هو هداف منتخب الأرجنتين في نهائيات كأس العالم برصيد 13 هدفاً، ويفصله عن لقب الهداف التاريخي للبطولة الذي يملكه الألماني ميروسلاف كلوزه 3 أهداف فقط.

وسجل البرغوث عدة أرقام فريدة أخرى في المونديال على مر تاريخه، حيث يعد أصغر أرجنتيني يسجل في البطولة عن عمر 18 عاماً و357 يوما، كما أنه أول أرجنتيني يسجل في 4 نسخ لكأس العالم (2006، و2014، و2018، و2022).

ويتشارك ميسي مع عدة لاعبين في رصيد المشاركة ببطولة كأس العالم من حيث عدد النسخ برصيد 5 مرات، معادلاً الإيطالي جيانلويجي بوفون والألماني لوثر ماتيوس والبرتغالي كريستيانو رونالدو والمكسيكيين أنطونيو كارباخال ورافائيل ماركيز وأندريس غواردادو وجييرمو أوتشوا.

كان قائد الأرجنتين هو الأكثر مشاركة في المونديال من حيث عدد المباريات برصيد 26 مباراة، وكذلك من حيث عدد الدقائق برصيد 2314 دقيقة، وهو أكثر لاعب حمل شارة القائد في البطولة بواقع 19 مرة، وأكثر لاعب أسهم في أهداف خلالها برصيد 21 هدفاً، سجل منها 13 وأهدى 8 لزملائه.

ويعد ميسي اللاعب الوحيد الذي حصل على الكرة الذهبية مرتين في كأس العالم (2014 و2022)، والأكثر حصولاً على جائزة رجل المباراة في البطولة بواقع 14 مرة.

كما أنه اللاعب الوحيد الذي سجل في دور المجموعات، ودور الـ 16، وربع النهائي، ونصف النهائي، والنهائي في نسخة واحدة من كأس العالم، واللاعب الوحيد الذي سجل في البطولة عندما كان عمره أقل من 20 عاماً، وخلال العشرينات، وخلال الثلاثينات.

ويعتبر قائد منتخب الأرجنتين اللاعب صاحب أطول فاصل زمني بين هدفه الأول في كأس العالم وهدفه الأخير (16 سنة و6 أشهر ويومين)، وأكثر اللاعبين الذين سجلوا الهدف الأول في مباريات كأس العالم (8 مرات)، وأكثر قائد سجل أكبر في مباريات نهائية (مرتين).

ويعتبر ميسي أكثر لاعب أجنبي حقق عدداً من ألقاب الدوري الإسباني، بواقع 10 ألقاب، وأفضل هداف على الإطلاق مع فريق واحد (672 هدفاً مع برشلونة)، وهو الهداف التاريخي للدوري الإسباني أيضاً برصيد 474 هدفا، والهداف التاريخي للكلاسيكو بـ 26 هدفاً.

ويعد أيضاً صاحب أكبر عدد من الأهداف المسجلة في موسم واحد من الدوري الإسباني بـ50 هدفاً في 2011-2012، وصاحب أكبر عدد من التمريرات الحاسمة في موسم واحد؛ بواقع 21 تمريرة في 2019-2020، وصاحب أكبر عدد من التمريرات الحاسمة في تاريخ المسابقة عموما بـ193 تمريرة.

كما أن قائد الأرجنتين هو اللاعب الأكثر تسجيلاً للهاتريك في الدوري الإسباني بـ36 مرة، والأكثر تسجيلاص لأهداف في مباريات متتالية بالمسابقة بـ21 مباراة في 2012-2013، وأكثر اللاعبين حصولاً على جائزة هداف المسابقة بـ8 مرات.

يعد ميسي أفضل هداف على الإطلاق مع فريق واحد في تاريخ دوري أبطال أوروبا بتسجيل 120 هدفاً مع برشلونة، واللاعب الذي سجل أهدافاً في أكبر عدد من الفرق بالبطولة بواقع 40 فريقاً، وأسرع لاعب وصل إلى 100 هدف في البطولة وذلك خلال 123 مباراة فقط.

شاهدوا أيضاًً: مع الألمان لا يوجد أمان

زر الذهاب إلى الأعلى