آخر الاخبارسياسة

بسبب دعمها للجيش الإيراني.. أمريكا تعاقب 50 كياناً اقتصادياً ؟!

أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة عقوبات جديدة على حوالي 50 كياناً وفرداً، بتهمة “نقل مليارات الدولارات إلى الجيش الإيراني”.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها إن الجهات المستهدفة بالإجراءات الجديدة تشكل “شبكة مصرفية سرية” تستخدمها وزارة الدفاع ودعم القوات المسلحة الإيرانية والحرس الإيراني، وهي جهات تخضع للعقوبات الأمريكية.

وأوضحت الوزارة أن هذه الشبكة “ساعدت وزارة الدفاع والحرس الإيراني على الوصول إلى النظام المالي الدولي وإجراء معاملات تعادل مليارات الدولارات منذ عام 2020”.

وتجني وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الإيراني الأموال بشكل رئيسي من خلال بيع النفط والبتروكيميائيات، بحسب الخزانة الأمريكية.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب الخزانة الأمريكية أيضاً، فإن عائدات وزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري من خلال شبكات مكاتب الصرافة الإيرانية والشركات الأجنبية الأخرى، قد “أسهمت في تمويل وتسليح جماعات موالية لإيران، بما في ذلك الفصائل في اليمن، بالإضافة إلى نقل الطائرات المسيرة إلى روسيا لاستخدامها في الحرب الأوكرانية”.

وفرضت واشنطن سلسلة من العقوبات التي تستهدف الطائرات المسيرة الإيرانية والفصائل اليمنية، الذين يشنون هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على خطوط الملاحة منذ تشرين الثاني، لـ”التضامن مع الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة”.

وأشار والي أدييمو، نائب وزير الخزانة الأمريكي، في البيان إلى أن “الولايات المتحدة تستمر في التعاون مع الحلفاء والشركاء والقطاع المالي العالمي لتعزيز الرقابة على تحركات الأموال التي تدعم الإرهـ.ـاب”.

ومن جهتها، أكدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أن العقوبات التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء، تُعد جزءاً من “الحرب الاقتصادية” ضد طهران.

وأضافت البعثة أن هذه الإجراءات تعتبر “هجوماً غير مبرر من الولايات المتحدة على الشعب الإيراني، وأن إيران تدافع عن نفسها في هذا السياق، كما شددت على أن نتيجة هذه الحرب الاقتصادية ستعتمد على قوة الإرادة وليس على القدرة على فرض العقوبات”.

يشار إلى أن العقوبات الجديدة استهدفت العديد من الشركات في هونغ كونغ والإمارات وجزر مارشال، إلى جانب شركات في إيران وتركيا.

شاهد أيضاً : “فرقة دافيد”.. “الجيش الإسرائيلي” يسعى لـ”سد فجوة كبيرة” في صفوفه ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى