آخر الاخباررئيسيسياسة

“صحوة متأخرة”.. الشمال السوري ينقلب على تركيا في تطور دراماتيكي ؟!

لم يكن أحد يتوقع أن ينقلب الشمال السوري في ساعة من نهار، على الحاكم التركي في المناطق التي يسيطر عليها الجولاني شكلاً فقط والمناطق الأخرى.

وسائل إعلام ومصادر محلية في الشمال أكدت وجود هيجان شعبي شديد ناجم عن حدثين متزامنين في فترة قصيرة جداً، الحدث الأول تمثل في تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، عن ضرورة التقارب مع حكومة دمشق، وتسريع هذا التقارب بتصريحات متواترة والحديث عن لقاءات ثنائية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأما الحدث الثاني وفقاً لتلك المصادر، فهو ماحدث في ولاية قيصري التركية ليلة أمس من اعتداءات على ممتلكات اللاجئين ومحالهم التجارية.

 

تقطيع العلم وإطلاق نار.. والتركي برا برا ؟!

 

ومع ورود الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر تمزيق الأعلام التركية والمظاهرات المطالبة برحيل التركي عن أماكن سيطرته، اتسعت دائرة الاحتجاجات والأعمال العدائية ضد الأتراك حتى طالت عدة مدن منها: إدلب، أعزاز، جرابلس، الباب، عفرين، الأتارب، وفي عموم مناطق ريف حلب.

تابعونا عبر فيسبوك

وشهد تلك المناطق أيضاً إطلاق النار على دوريات للجيش التركي في أماكن مختلفة ليرد عليها الجيش التركي فوراً ما أدى لوفاة طفل وجرح قرابة 20 متظاهراً برصاص القوات التركية 12 منهم في مدينة عفرين، و3 في معبر باب السلامة، و2 في مدينة جرابلس.

تطور دراماتيكي

 

في السياق ذاته طالبت السلطات التركية مسؤوليها وموظفيها في الشمال السوري المغادرة فوراً، مع ورود أنباء عن قطع شبكة الاتصالات في تلك المناطق وفقاً لقناة “سكاي نيوز عربية” و بادرت تركيا إلى إرسال تعزيزات عسكرية فورية للمناطق الحدودية بين سوريا وتركيا.

تابعونا عبر فيسبوك

كما شهدت مناطق متفرقة اشتباكات بين مسلحين سورييين والقوات التركية أدى ليسطرة بعض هؤلاء المسلحين على آليات عسكرية تركية.

ولم يصدر حتى اللحظة أي تعليق من الجانب التركي أو من مسؤولي الجولاني عنا ماجرى وما سيجري لاحقاً بغد هذه التطورات.

أحداث قيصري

 

وليلة أمس شهدت ولاية قيصري التركية اعتداءات على محال تجارية وممتلكات للاجئين السوريين، مثل إحراق السيارات والأملاك التجارية وغيرها،وزعمت السلطات التركية أن لاجئاً حاول الاعتداء على طفلة ما أدى لتلك الحوادث.

تابعونا عبر فيسبوك

وتقلت وسائل إعلام تركية عن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، توقيف 67 شخصاً على خلفية الأحداث التي جرت ليلة الأحد.

 

شاهد أيضاً: أمريكا وكوريا الجنوبية تراقبان.. تجارب صاروخية لكوريا الشمالية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى