آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد روسيا وأمريكا.. الصين تدخل على خط كوبا ؟!

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن صوراً للأقمار الاصطناعية كشفت عن حصول توسع في قواعد تجسس “محطات تنصت إلكتروني” كوبية يعتقد أنها مرتبطة بـ الصين تقع بالقرب من قواعد أمريكية بحرية.

 

وأوضحت أن عمليات بناء جديدة تمت في موقع لم يتم الإبلاغ عنه مسبقاً يبعد نحو 100 كيلومتر عن قاعدة بحرية أمريكية في خليج غوانتانامو.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقريرا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن وجد أن كوبا قامت بتحديث وتوسعة مرافق التجسس الإلكترونية الخاصة بها بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وحدد التقرير أربعة مواقع شهدت تحديثات وتقع في بلدات بيغوكال وإل سالاو وواجي وكالابازار.

وأكدت الصحيفة أن بعض المواقع التي أوردها التقرير، مثل ذلك الموجود في بيغوكال، تم تحديدها سابقا على أنها مواقع تنصت، إلا أن صور الأقمار الاصطناعية توفر تفاصيل جديدة حول قدرات وتوسعة هذه المواقع خلال السنوات الماضية وكذلك روابطها مع الصين.

تابعونا عبر فيسبوك

من جانبه، قال المؤلف الرئيسي لتقرير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الباحث ماثيو فونايول إن “هذه مواقع نشطة مع مجموعة مهام متطورة”.

وذكر التقرير أن موقعين بالقرب من هافانا، هما بيغوكال وكالابازار، يضمان هوائيات كبيرة يبدو أنها مصممة لمراقبة الأقمار الاصطناعية والتواصل معها.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن كوبا لا تمتلك أي أقمار اصطناعية، إلا أن الهوائيات ستكون مفيدة للصين، التي لديها برنامج فضائي كبير.

وكانت الصحيفة قد أشارت في وقت سابق إلى أن الصين وكوبا تعززان علاقاتهما في مجالي الدفاع والاستخبارات، وتشغيل محطات تنصت مشتركة على الجزيرة، وهو ما أثار مخاوف من استخدام الصين موقع كوبا الجغرافي لجمع اتصالات إلكترونية حساسة من القواعد العسكرية الأمريكية ومرافق الإطلاق إلى الفضاء، والشحن العسكري والتجاري.

 

شاهد أيضاً: بعد موجة العنف في تركيا.. السوريون يعيشون حالة رعب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى