آخر الاخباررئيسيسياسة

صحفي تركي يتوقّع لقاء “تركي سوري” هام في أستانا !

توقع صحفي تركي أن يكون هناك لقاء هام جداً بين سوريا وتركيا، في أستانا عاصمة كازاخستان، على هامش قمة قادة منظمة شنغهاي في اليومين القادمين.

الصحفي عبد القادر سيلڤي، بمقال رأي له في صحيفة “حرييت”، قال: “لقد بحثت في مصادر موثوقة، لمعرفة إجابة عن هذا سؤال حول لقاء رئاسي في أستانا؟.. ولم يقل أحد: لا، وكذلك لم يقل أحد: نعم. لقد قوبلت بصمت عميق. هذا الصمت جعلني أشك.. لذلك شعرت بالحاجة إلى طرح السؤال”.

ورأى أنه “يبدو أن دبلوماسية الباب الخلفي التي تمارسها روسيا، قد وصلت إلى مرحلة معينة.. وقد يتم عقد هذا الاجتماع في أستانا أو في مكان آخر. وبطبيعة الحال، حتى عندما تكون هذه القضايا الحاسمة معروفة، يتم الاحتفاظ بها حتى اللحظة الأخيرة”.

تابعونا عبر فيسبوك

يذكر أن أردوغان كان قد صرح قبل أيام بأنه لا يستبعد عقد اجتماع مع الرئيس الأسد للمساعدة في استعادة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأمس، تطرق الرئيس التركي، للملف السوري، ومسألة البحث عن حل للتوتر في سوريا و”مكافحة الإرهاب”، خلال لقائه بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش أعمال القمة الـ24 لرؤساء دول منظمة “شنغهاي” للتعاون في مدينة أستانا.

إلى ذلك، كتب مليح ألتين أوك في صحيفة “صباح” أن الرسائل الإيجابية المتبادلة بين الأسد وإردوغان تثير النقاش حول مستقبل المنطقة.

وذكر أن احتمالية انسحاب القوات الأمريكية من شرق الفرات، كما حدث في أفغانستان، قد تؤدي إلى تغيرات كبيرة في المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بمستقبل قوات سوريا الديمقراطية.

باختصار، هناك إشارات متزايدة من الجانبين التركي والسوري على استعدادهم للتقارب وتحقيق المصالحة، مع وجود عوامل إقليمية ودولية تساعد في تهيئة الظروف لذلك.

شاهد أيضاً: على ماذا اتفق بوتين وأردوغان حول سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى