آخر الاخباررئيسيسياسة

 بمشاركة سوريا.. مؤتمر لـ “الهجرة الآمنة” في القاهرة ؟!

انطلقت فعاليات مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية.

 

وتنعقد فعاليات المؤتمر في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة خلال يومي، الأربعاء والخميس 3 و 4 من تموز.

تابعونا عبر فيسبوك

ومن المقرر أن تقيّم الحكومات وأصحاب المصلحة التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق منذ اعتماده في عام 2018، وأن تركز المناقشات على المجالات ذات الأولوية التي حددتها الدول الأعضاء في الاستعراض الإقليمي الأول المنعقد في شباط 2021.

 

ويشارك في تنظيم الفعالية إلى جانب الجامعة العربية كل من المنظمة الدولية للهجرة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بالتعاون مع شبكة الأمم المتحدة الإقليمية للهجرة في المنطقة العربية.

تابعونا عبر فيسبوك

كما شارك في المؤتمر المندوب السوري الدائم لدى جامعة الدول العربية، حسام الدين آلا، إلى جانب عدد عدد من المسؤولين العرب.

السفير  آلا، شدد خلال كلمة أمام المؤتمر أمس، على ضرورة تعزيز مشاريع التعافي المبكر من أجل ضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

 

وقال في كلمته: “نؤكد ضرورة تعزيز الدعم الدولي للبرامج الإنسانية وبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف: “عودة المهاجرين والنازحين السوريين إلى وطنهم ومساهمتهم في جهود التعافي من الأزمة وإعادة الإعمار تمثل هدفاً أساسياً لسوريا”، مؤكداً أنه من ضمن  الإجراءات المتخذة  في إطار عودتهم لبلادهم، تسهيل وصول المواطنين السوريين المقيمين في الخارج إلى جميع الوثائق الرسمية.

 

كما تشمل التسهيلات وفقاً لـ آلا: “التصديق على الوثائق المدنية والدراسية الممنوحة لهم في الخارج وتبسيط الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالسكن والأراضي والممتلكات”.

 

شاهد أيضاً: أوروبا المُحتلة.. زعماء تحت الطلب !

زر الذهاب إلى الأعلى