آخر الاخباررأس مال

بعد كارثة 737 ماكس.. “بوينغ” تقرّ بالذنب في الاحتيال

وافقت شركة بوينغ على الاعتراف بالذنب في التآمر الجنائي للاحتيال على الولايات المتحدة بعد أن خلصت وزارة العدل إلى أن شركة تصنيع الطائرات لم تلتزم باتفاقية سابقة نجمت عن حادثتي تحطم مميتين لطائرة بوينغ 737 ماكس.

وبموجب الاتفاق المبدئي مع المدعين العامين الفيدراليين الأمريكيين، تواجه بوينغ غرامة جنائية تصل إلى 487.2 مليون دولار، وهو الحد الأقصى الذي يسمح به القانون، على الرغم من أن المبلغ الفعلي سيحدده القاضي، وفقًا لوزارة العدل.

ستقوم بويـنغ بتعيين مراقب للشركة وستكون ملزمة بإنفاق ما لا يقل عن 455 مليون دولار لدعم برامج الامتثال والسلامة الخاصة بها على مدار السنوات الثلاث المقبلة كجزء من الصفقة التي تتطلب موافقة المحكمة. كما ستخضع لثلاث سنوات من المراقبة القضائية.

تابعونا عبر فيسبوك

يمثل الاعتراف بالذنب نقطة سوداء في تاريخ الشركة الممتد لقرن من الزمان بعد سنوات من الاضطرابات التي أشعلتها حادثتي تحطم لطائرتها بوينـغ 737 ماكس في عامي 2018 و 2019 والتي أودت بحياة 346 شخصاً.

قد توفر الصفقة أيضاً على بوينغ من تشتيت محاكمة جنائية في وقت تعاني فيه من اضطرابات مالية وقيادتها في حالة من الغموض.

وكانت الشركة المصنعة للطائرات قد أبلغت المدعين العامين في يونيو أنها لا تتفق مع قرارهم بأنها انتهكت اتفاقية سابقة.

حددت وزارة العدل الأمريكية في مايو أن شركة بوينـغ قد نقضت اتفاقية تأجيل الملاحقة القضائية لعام 2021 والتي ترتبط بحوادث تحطم الطائرات التي تم التوصل إليها في الأيام الأخيرة من إدارة ترامب.

شاهد أيضاً: البنك الدولي يكشف معلومات هامة عن مصر

زر الذهاب إلى الأعلى