آخر الاخباررئيسيمحليات

قريباً.. اختصاصات جديدة في جامعة دمشق

كشف نائب رئيس جامعة دمشق محمد فراس الحناوي لـ”كيو بزنس”، أنه قريباً، سيتم إحداث اختصاصات جديدة في جامعة دمشق.

وقال الحناوي: “نشجع على خلق اختصاصات جديدة في جامعة دمشق، وسيكون هناك اختصاصات جديدة قريباً”.

وعن المناهج الدراسية، أجاب أن “المناهج الدراسية يجب تحديثها كل 5 سنوات، ونطالب جميع الاختصاصات والكليات بالعودة إلى الاختصاصات العالمية لكي تتماشى معها”، لكنه في ذات الوقت قال: “لا يمكن أن نقرر تحديث أو تغيير المناهج، إذا لم يطلب أساتذة الكليات ذلك”.

وتابع نائب رئيس جامعة دمشق، أنه “يمكن لأستاذ المقرر إضافة معلومات حديثة كل عام، وفق نسبة محدد، وبالتالي لا نلتزم بالكتاب 100%”.

وعند سؤاله “هل التعليم في جامعة دمشق يواكب عصر الذكاء الاصطناعي؟”، أكد الحناوي على توجيه تعليمات خلال السنوات الأخيرة، بضرورة إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج والأبحاث العلمية”.

أما بالنسبة للتطبيق العملي في الجامعة، أشار إلى أن جامعة دمشق تحقق 80% من البيئة العملية، لكن قد يكون هناك تقصير، لوجود فروع تم إنشائها حديثاً وتحتاج لوقت لحين ترميمها وسد النقص ببعض المخابر فيها.

تابعونا عبر فيسبوك

وخصّت “كيو بزنس” طلاب كلية الإعلام خلال الحديث عن التطبيق العملي، إذ ذكر نائب رئيس جامعة دمشق، أنه “تم التشبيك مع جهات داخلية وخارجية نشيطة بالإعلام، وفي بعض الأحيان يتم إرسال الطلاب المتفوقين إلى خارج سوريا، وهناك مؤسسات معينة تستقبلهم للتطبيق العملي”.

وبخصوص عدد المنتسبين والخريجين من جامعة دمشق، أشار الحناوي إلى أن عدد الخريجين سنوياً، بحدود 17 ألف خريج موزعين ما بين ذكور وإناث، بينما عدد المنتسبين إلى جامعة دمشق، نحو 29 ألف طالب، أكثر من 10 آلاف منهم ذكور، و19 ألف إناث.

وأضاف أن عدد الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى 221 ألف طالب، والنسبة الأكبر للإناث.

وبالحديث عن الرسوم الدراسية في جامعة دمشق، بيّن أن الرسم الدراسي لطلاب العام يتراوح ما بين 30-40 ألف سنوياً، بينما رسم طلاب الموازي 400-1.2 مليون، مشيراً إلى أن كلية الطب 1.2 مليون والهندسة بحدود 900 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: رابط نتائج البكالوريا “الدورة الأولى” في سوريا 2024

زر الذهاب إلى الأعلى