آخر الاخباررئيسيسياسة

إسكوا: العقوبات تعطل توفير الخدمات في سوريا

كشفت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، إن العقوبات الغربية على حكومة دمشق، إلى جانب عوامل أخرى، “تعطل توفير الخدمات الاجتماعية الأساسية والمساعدات الإنسانية” في سوريا.

اللجنة وفي تقرير حول تأثير العقوبات في سوريا، قال إن هذه التدابير “تحد بشكل مباشر من الوصول إلى الإمدادات الطبية، واستيراد المعدات، والمياه والصرف الصحي، والمواد التعليمية”.

وأوضح أن العقوبات تؤثر أيضاً بشكل غير مباشر من خلال “تأثيرات مخفية” وقضايا “الامتثال المفرط”، بسبب الخوف من التعرض للعقوبات، بصرف النظر عن الإعفاءات القائمة.

تابعونا عبر فيسبوك

ودعا التقرير إلى بذل الجهود للحد من الإفراط في الامتثال والآثار المخيفة المرتبطة بالعقوبات، وشدد على أهمية الحوار المستمر مع أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك المنظمات الإنسانية، لمعالجة التداعيات غير المقصودة للعقوبات وتسهيل المعاملات والأنشطة المتعلقة بالتعافي من أجل بناء القدرة على الصمود وجهود الاستقرار الفعالة، وبالتالي تعزيز سبل العيش المستدامة.

وأوصى التقرير بإنشاء آليات إشرافية لمراقبة فعالية العقوبات واقتراح التحسينات، وتوفير لوائح ومعلومات واضحة بشأن التجارة المسموح بها والإجراءات اللازمة للعمليات الإنسانية، فضلاً عن ضمان الوصول إلى المساعدة القانونية أو الخدمات للتعامل مع أنظمة العقوبات المتعددة.

شاهد أيضاً: أهمية حيوية.. روسيا تعلّق على تطورات مسار التطبيع بين سوريا وتركيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى