آخر الاخباررئيسيسياسة

أردوغان يدعو أمريكا لدعم التطبيع مع سوريا ؟!

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدعوة لكل من إيران والولايات المتحدة الأمريكية لدعم مسار التطبيع بين سوريا وتركيا، معتبراً أن هذا الطريق هو لتحقيق السلام العادل في سوريا.

جاءت تصريحات أردوغان للصحفيين على متن طائرته يوم الجمعة، خلال عودته من واشنطن بعد مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال أردوغان: “لا ينبغي لأحد أن ينزعج من بناء مستقبل جديد وموحد لسوريا. يجب على الولايات المتحدة وإيران أن تكونا سعيدتين بهذه التطورات الإيجابية وتدعما العملية الرامية إلى إنهاء المعاناة في سوريا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفيما يتعلق بلقاء نظيره السوري بشار الأسد، قال أردوغان إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان “يحدد حالياً خارطة الطريق من خلال محادثاته مع نظرائه، وبناءً على ذلك سنتخذ الخطوة اللازمة”.

وأضاف: “نعتقد أن السلام العادل ممكن في سوريا، ونعرب في كل فرصة عن أن سلامة الأراضي السورية تصب في مصلحتنا أيضاً”، مشيراً إلى أن “تركيا ستكون المستفيد الأكبر من السلام العادل في سوريا”.

وأوضح أردوغان أن “الخطوة الأكثر أهمية في عملية بناء السلام هي بدء حقبة جديدة مع سوريا. تطورت هذه العملية في اتجاه إيجابي حتى الآن، وآمل أن نتخذ خطوات ملموسة قريباً”.

وأشار إلى أن تركيا “تبذل جهوداً منذ سنوات لإطفاء الحريق المندلع لدى جارتها سوريا. وأهم ما نتطلع إليه هو ألا ينزعج أحد من المناخ الذي سيتيح لسوريا بناء مستقبل جديد وموحد”.

وأكد بأن “التنظيمات الإرهـ.ـابية ستبذل حتماً قصارى جهدها لتسميم هذا المسار، وستخطط لاستفزازات وإحاكة الألاعيب، ولكننا ندرك كل ذلك جيداً ومستعدون لمواجهتها”، في إشارة إلى “حزب العمال الكردستاني وأذرعه في سوريا”.

واختتم أردوغان تصريحاته قائلاً: “نريد السلام في سوريا وننتظر من كل من يدعم السلام أن يدعم دعوتنا التاريخية هذه”.

شاهد أيضاً : أهمية حيوية.. روسيا تعلّق على تطورات مسار التطبيع بين سوريا وتركيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى