آخر الاخباررئيسيمحليات

لهذا السبب انخفض عدد التجار في “غرفة تجارة دمشق”.. ؟!

أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق لـ”كيو بزنس”، انخفاض عدد المنتسبين إلى غرفة التجارة، بسبب السجل التجاري وما يلحقه من التزامات مادية.

وقال الحلاق إن العدد يجب أن يكون أكبر، نتيجة القوانين الجديدة المتعلقة بالتسجيل في غرف التجارة وإلزامية الحصول على سجل تجاري، لكن للأسف العدد أقل من المتوقع، ولم تنعكس تلك القوانين إيجاباً على سجلات الغرفة وعدد المنتسبين لها”.

وأرجع ما سبق، إلى التكاليف المرتفعة التي يتكبدها التاجر بدءاً من رسم الحصول على السجل التجاري الذي يتراوح ما بين 50-60 ألف، ورسم الانتساب إلى الغرف الذي يبدأ من 50 ألف، وصولاً إلى شرط الانتساب إلى الغرف “تسجيل العمال بالتأمينات الاجتماعية” وبالتالي هناك ضريبة رواتب وأجور تصل إلى 18%.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن عضو مجلس الإدارة أن الحد الأدنى المعفى من ضريبة الرواتب والأجور، هو أن يكون راتب العامل 280 ألف ليرة، لكن الدوائر المالية لا تقبل بهذا الرقم، ما يفرض على التاجر ضريبة تصل إلى 18%.

الحلاق ختم قائلاً: “السجل التجاري فعلياً لا يكلّف شيئاً لكن ما يترتب عليه لاحقاً هو ما يربك التاجر، فلا يمكن تحقيق التسجيل على السجل دون دفع القيم اللاحقة التي تترتب عليه”.

شاهد أيضاً: ماذا يخفي الدولار المجمد وراءه..؟!

زر الذهاب إلى الأعلى