آخر الاخباررئيسيسياسة

روسيا تعلّق على موعد لقاء الأسد وأردوغان في موسكو ؟!

أعلن المتحدث باسم الكرملين الروسي ديمتري بيسكوف عن اهتمام روسيا الكبير بملف إعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة، مشيراً إلى أن موسكو تواصل تهيئة الظروف لإطلاق العملية بين الجانبين.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت موسكو تستعد لتنظيم اجتماع بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والسوري بشار الأسد، قال بيسكوف إن “مسألة تنظيم اتصالات معينة بين المسؤولين الأتراك والسوريين، على مختلف المستويات، مدرجة على جدول أعمالنا”.

ولم يؤكد المتحدث باسم الكرملين ما إذا كان سيعقد اجتماع بين أردوغان والأسد في موسكو في آب المقبل، لكنه أشار إلى أن “العديد من الدول، بما في ذلك روسيا، مهتمة بمساعدة الجانبين على تحسين العلاقات”.

تابعونا عبر فيسبوك

ويوم الإثنين الفائت، أفادت صحيفة “ديلي صباح” التركية بأنّ لقاءً قريباً سيجمع الرئيس التركي مع الرئيس السوري، في موسكو خلال شهر آب المقبل، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيتولّى التوسّط في المحادثات بينهما.

وقالت الصحيفة التركيّة إنه “قد تتم دعوة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لحضور اللقاء بين أردوغان والأسد، لكن من المرجّح ألا تتم دعوة إيران”.

وبحسب الصحيفة التركية، فإن “مسألة انسحاب القوات التركية من سوريا لن تكون شرطاً مسبقاً”، مشيرة إلى أنه “تم الاتفاق على مناقشة هذه المسألة لاحقاً، أي بعد إتمام اللقاء”.

في مقابل ذلك، نقلت وكالة “أنكا” التركية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية التركية، من دون أن تسميه، قوله بأن الأنباء التي تفيد بأن أردوغان سيلتقي بالأسد، خلال شهر آب المقبل، “لا تعكس الحقيقة”.

وفي مطلع شهر تموز الجاري، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّه من الممكن أن يوجه دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة تركيا، بالتنسيق مع الرئيس الروسي، موضحاً: “قد تكون لدينا دعوة للأسد، إذا استطاع بوتين زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لعملية جديدة”.

وقبل أسبوع، وخلال مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، في العاصمة الأمريكية واشنطن، جدّد الرئيس التركي دعوته للرئيس السوري من أجل عقد اجتماع في تركيا أو في دولة ثالثة، وذلك في ظل تجديد عزمه على إعادة العلاقات مع دمشق.

شاهد أيضاً : التحضيرات شبه كاملة.. متى يتم لقاء الأسد وأردوغان ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى