آخر الاخباررئيسيسياسة

الحصار ينتهي.. “قسد” ترضخ في الحسكة والقامشلي ؟!

اتفاق مبدئي تم التوصل إليه لرفع حصار “قسد” عن مدينتي الحسكة والقامشلي، برعاية روسية، في ظل اشتراط “قسد” وقف الهجمات على نقاطها في ريف دير الزور الشرقي لـ”بدء تطبيق الاتفاق”.

وقالت مصادر ميدانية لمراسل “كيو ستريت” في المنطقة الشرقية، إن “قسد” رفعت حصارها عن أحياء وسط مدينة الحسكة وسمحت بدخول صهاريج المياه عبر المعابر المؤدية إلى المربع الأمني.

وأكد مراسل “كيو ستريت” في المنطقة الشرقية على اجتماع في مطار القامشلي جرى بين قائد القوات الروسية في سوريا أندريا سيرديكوف مع القائد العام لـ “قسد” مظلوم عبدي، لبحث التطورات الأخيرة في المنطقة وسبل تهدئة الأوضاع.

تابعونا عبر فيسبوك

وانتهى الاجتماع بين قائد القوات الروسية في سوريا وعبدي بموافقة “قسد” على فك الحصار عن المناطق السكنية في القامشلي والحسكة.

ونص الاتفاق على فتح المعابر والطرقات الرئيسية باتجاه مركز مدينة الحسكة بعد 9 أيام من الحصار الذي فرضته “قسد” على المدينة.

في ذات السياق أشار محافظ الحسكة لؤي صيوح إلى أن الوساطة الروسية نجحت في إنهاء التوتر بمدينتي الحسكة والقامشلي، مشيراً إلى أن “قسد” بدأت بفتح الطرقات المغلقة، وستدخل صهاريج المياه والمواد الغذائية تدريجياً.

مصدر عسكري مسؤول في “قسد” كان حاضراً في مطار القامشلي خلال المفاوضات، زعم أن الأطراف توصلت لاتفاق “مشروط”، وهو “فك الحصار بضمانات روسية على أن لا تتكرر الهجمات في دير الزور”.

وأضاف المصدر، أن “قافلة تضم صهاريج مياه ستدخل إلى مركز مدينة الحسكة لتعبئة الخزانات في الشوارع، وسيسمح بإدخال الطحين والمواد الغذائية خلال الساعات المقبلة، دون تغيير على الانتشار الأمني في المنطقة”.

ورجح المصدر “عودة الحصار في حال وقوع أي هجوم جديد في محافظة دير الزور، وقد يشهد المربع الأمني تصعيداً عسكرياً في حال خرق الاتفاق”، وفق تعبيره.

مقاطع مصورة تم تداولها، أظهرت عبور شاحنات لأحد الحواجز الأمنية، مشيرةً إلى أنه “مشهد من دخول الدقيق التمويني إلى مركز مدينة الحسكة، تمهيداً لتوزيع مخصصات المخابز”.

وشهدت مدينتا القامشلي والحسكة توتراً أمنياً نتيجة إجراءات اتخذتها “قسد”، حاصرت خلالها مدينتا الحسكة والقامشلي، على خلفية هجمات تعرضت لها نقاطها العسكرية شرقي دير الزور من قبل “جيش العشائر”.

وبدأت المواجهات بين الطرفين منتصف الأسبوع الماضي، بعد هجوم شنته قوات العشائر على مواقع لـ”قسد” بريف دير الزور الشرقي.

شاهد أيضاً : “كونيكو” تشتعل بالنار.. أمريكا: “الهجوم فشل” بدير الزور !

زر الذهاب إلى الأعلى