آخر الاخبارسياسة

مدير «CIA» زار السعودية سراً وهذا ما تمّ بحثه

كشف صحيفة “وول ستريت جورنال” عن زيارة غير معلنة، قام بها مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “السي آي إيه” وليام بيرنز للسعودية، الشهر الماضي.

ونشرت وسائل إعلام عربية ترجمة لتقرير الصحيفة، مؤكدة أن الزيارة كانت في سياق تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين، في محاولة لاستقطاب المملكة في الأحداث الدولية الشائكة.

وأضافت أن الزيارة جرت في منتصف نيسان الماضي بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، حيث التقى بيرنز ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

تابعنا عبر فيسبوك

وبحسب الصحيفة، فإن المحادثات شملت «المصادر الأخيرة للتوتر الأمريكي السعودي، والتي تشمل إنتاج النفط، والعملية الروسية في أوكرانيا، والاتفاق النووي الإيراني، والحرب في اليمن».

ونقلت “وول ستريت جورنال” عن مسؤول أمريكي قوله إن «المحادثة كانت جيدة، وأجريت بلهجة أفضل من المحادثات السابقة».

ويعتبر “وليام “بيرنز” الذي يتقن اللغة العربية بشكل جيد، من أكثر المسؤولين الأمريكيين خبرة في المحادثات الدبلوماسية السرية، بحسب ما أشارت الصحيفة.

ويشوب العلاقت السعودية – الأمريكية في الفترة الأخيرة حالة من الفتور، ظهر جلياً في تصريحات رئيس الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل أمس.

وانتقد الفيصل الولايات المتحدة، معتبراً أنها خذلت السعودية في مواجهة التهديدات لاستقرار الخليج وأمنه.

وخلال العام الماضي، زار العديد من المسؤولين الأمريكيين المملكة مراراً وتكراراً، في محاولة لرأب الصدع، وسط تقارير إخبارية، تقول إن السعودية تتوجه لعقد تحالفات جديدة مع قوى عالمية جديدة مثل الصين.

شاهد أيضاً: بالصورة.. “إسرائيل” تكشف عن مقتل أحد جنودها داخل سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى