آخر الاخباررئيسيمحليات

إنتاج العسل يتراجع ولا يكفي للتصدير !

أكد الخبير الزراعي عبد الرحمن قرنفلة لـ”كيو بزنس”، على تراجع إنتاج العسل لهذا العام، إذ يقدر بحوالي 3500 طن من العسل، ويغطي حاجة السوق المحلية فقط.

وأرجع قرنفلة ما سبق، إلى التغيرات المناخية وتأثيرها السلبي على النحل وظهور فيروسات وأمراض تحتاج إلى وقاية ومكافحة بشكل دائم.

كما أشار إلى وجود نحو 487 ألف خلية نحل في سوريا، يعمل بها ما يقارب 24-26 ألف نحال، مبيّناً أن عدد الخلايا الحالي يمثل 75% من التي كانت موجودة قبل الأزمة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف الخبير الزراعي أنه خلال سنوات الأزمة تم فقدان أكثر من 85% من النحل السوري، حيث كان يوجد في عام 2010، 650 ألف خلية تقريباً، بإنتاج يتجاوز 5600 طن وكان يتم تصدير الفائض منه.

وتطرق قرنفلة إلى الصعوبات التي تواجه النحالين، التي تتمثل بأجور النقل المرتفعة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات وعدم وجود مخصصات من المازوت الزراعي للنحال، إضافةً إلى تكاليف الخلايا وصيانتها والأدوية الوقائية والعلاجية وأجور اليد العاملة والشمع الأساس وإعادة تدويره، وعملية الفرز والتعبئة، إذ يصل سعر المرطبان الفارغ بحجم نصف كيلو إلى 6000 ليرة.

وختم الخبير بالحديث عن تأثير المبيدات الحشرية على النحل، مشيراً إلى فقدان 250 خلية نحل العام الماضي، بسبب رش الفلاحين للمبيدات الحشرية.

شاهد أيضاً: العسل من “المنسيات” في سوريا ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى