آخر الاخباررئيسيمحليات

كيف سيؤثّر الانفجار الشّمسيّ على سوريّا؟!.. وما حقيقة حدوث زلازل جويّة ؟!

رصدت وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء، أقوى توهّج شمسيّ في الدورة 25، والذي قد يسبب تشويشاً ضخماً على أنظمة تحديد المواقع والأمواج الراديوية.

وتعليقاً على ما ورد، بيّن رئيس الجمعية الفلكية السّورية “محمد العصيري”، أن هذا التوهج هو ثاني أقوى توهج شمسي في الدورة 25 من حيث ذروة تدفق الأشعة السينية.

وأدّى هذا التوهج إلى حدوث تعتيم قوي على أمواج الراديو على مستوى R3 فوق المحيط الهادئ، حيث تم تسجيل انبعاث راديوي من النوع الثاني بسرعة تصل إلى 1246 كم/ثانية.

تابعونا عبر فيسبوك

ورافق هذا التوهج طرد سحابة من الكتلة الإكليلية (CME)، ومن المتوقّع أن تصل سحابة من الجسيّمات المشّحونة إلى كوكب الأرض خلال يومين.

وعند سؤاله عن تأثّر سوريا بالتوهّج الشمسي، أكّد رئيس الجمعية الفلكية السّورية، على عدم تأثّر سوريا بالانفجار إطلاقاً، إنما التأثير الأكبر سيكون على شمال أوروبا والأمريكيتين وجزي بسيط من أستراليا، وجنوب شرق آسيا.

كما شدد على أن التأثير ينحصر بالأمواج الراديوية ونظم تحديد المواقع، ولا يصدر منها أيّ أصوات لأن الأصوات لا تنتقل في الفضاء.

أمّا عن الزلازل الجويّة كما يتم تناقله على مواقع التواصل الاجتماعي، قال العصيري، إن كل ما يتم تداوله عن سماع أصوات في السماء هو محاكاة، لأن الأصوات لا تنتقل في الفضاء، ولا يسمع أيّ صوت في الفضاء ولا يوجد ما يسمى بزلازل جويّة.

شاهد أيضاً: عاصفة شمسيّة ضربت الأرض.. فما تأثيراتها ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى