آخر الاخبارسياسة

حرب مستمرة.. كم بلغت فاتورة “إسرائيل” بعد عام على “الطوفان” ؟!

في وقت تستمر “إسرائيل” بتوجيه آلة حربها على مناطق مختلفة في القطاع المدمر، أحيت “تل أبيب” ذكرى الهجوم الذي شنته فصائل القطاع على المستوطنات “الإسرائيلية” شمال غزة في 7 تشرين الأول عام 2023.

وأقام حشد من الأشخاص في موقع مهرجان “نوفا الموسيقي”، حيث قُتل ما لا يقل عن 370 شخصاً على يد مقاتلي فصائل القطاع، مراسم إحياء تلك الذكرى، عبر الوقوف دقيقة صمت في تمام الساعة 6,29 صباحاً، وهو توقيت بدء الهجوم غير المسبوق في غلاف غزة.

فيما من المقرر إقامة تجمعات أخرى في “تل أبيب”، وكذلك في “نير عوز”، وهو “كيبوتس” قُتل حوالي 30 من مستوطنيه واحتُجز أكثر من 70 آخرين أسرى واقتيدوا إلى داخل غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

كما تجمع مئات “الإسرائيليين” في “تل أبيب” لـ”إحياء الذكرى السنوية الأولى للهجوم”، حيث جرى عرض صور للقتلى على شاشة، بينما أشعل المشاركون الشموع.

أما فيما يتعلق بالخسائر التي خلفتها تلك الحرب، فكشف “الجيش الإسرائيلي” في بيان أنه قصف أكثر من 40 ألف هدف في القطاع خلال العام المنصرم، واكتشف 4700 فتحة نفق ودمر ألف موقع لإطلاق الصواريخ، وفق زعمه.

في حين بلغ عدد القتلى من الجنود “الإسرائيليين” 726 منذ السابع من تشرين الأول 2023. ومن بين هؤلاء، قتل 380 في الحملة العسكرية التي بدأت في ذلك اليوم و346 في القتال داخل غزة الذي بدأ في 27 تشرين الأول 2023.

أما عدد الجنود المصابين فبلغ 4576 منذ ذلك التاريخ. وتوفي 56 جندياً نتيجة لحوادث خلال العمليات لم يحددها الجيش.

“الجيش الإسرائيلي” أشار إلى أنه “جنّد 300 ألف جندي احتياطي منذ بدء الحرب، 82% منهم من الرجال و18% من النساء، ونصفهم تقريبا تتراوح أعمارهم بين 20 و29 عاماً.

وتشير الإحصاءات التي أعلنها الجيش إلى أنه منذ بدء الحرب، “انطلق 13200 صاروخ على إسرائيل من غزة وانطلق 12400 صاروخ آخر من لبنان، بينما انطلق 60 صاروخاً من سوريا و180 من اليمن و400 من إيران”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال إنه “قتل أكثر من 800 مسلحاً في لبنان، وإنه أصاب 4900 هدف من الجو ونحو 6 آلاف هدف بري”. وخلال العام المنصرم، اعتقلت “إسرائيل” أكثر من 5 آلاف شخص في الضفة الغربية وغور الأردن تقول إنهم مشتبه بهم.

وقال الجيش إنه “قتل 8 من قادة ألوية فصائل القطاع في غزة، ونحو 30 قائد كتيبة و165 قائد سرية”، خلال العام المنصرم.

وفيما يتعلق بالخسائر الاقتصادية، فكشفت بيانات وزارة المالية أن الكلفة المباشرة لتمويل الحرب في غزة حتى آب بلغت 100 مليار شيكل أي ما يعادل 26.3 مليار دولار.

في حين قدر “بنك إسرائيل” ارتفاع إجمالي التكلفة إلى 250 مليار شيكل بحلول نهاية 2025، وفق “رويترز”.

لكن هذا التقدير وُضع قبل استعداد “القوات الإسرائيلية” للتوغل في جنوب لبنان، ما سيزيد إجمالي التكلفة.

كما تسببت الحرب في خفض تصنيف “إسرائيل” الائتماني، ما يفاقم تأثيرات اقتصادية قد تستمر لسنوات، في حين بلغت كلفة تأمين تخلف “إسرائيل” عن سداد ديونها أعلى مستوى لها في 12 عاماً، كما زاد عجز الميزانية.

شاهد أيضاً : عام على “الطوفان”.. الهجوم الذي كشف زيف “القوة الإسرائيلية” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى