آخر الاخباررئيسيمحليات

موازنة 2025.. نقاط غير واضحة فهل اختلفت عن سابقتها ؟!

لم تختلف الموازنة العامة 2025 عن الموازنات التي سبقتها بحسب رأي الخبير الاقتصادي “عامر شهدا”، مبيناً في تصريح لـ “كيو بزنس” أن هناك نقاطاً غير واضحة في الموازنة لهذا العام، ولم تُوَضَّح، ويعد أهمها اعتمادات الدعم الاجتماعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة إضافة لتأثير توافد السوريين واللبنانيين على الاقتصاد وما سيُعْتَمَد لدعمهم.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار “شهدا” إلى زيادة الإنفاق الاستثماري بنسبة 5 % عن موازنة عام 2025، إضافة إلى زيادة دعم المشتقات النفطية بنسبة 100% من 2 مليار عام 2024 إلى 4 مليارات عام 2025، لافتاً إلى أن اعتماد الحكومة على الإنفاق الجاري والاستثماري سيؤثر في نسبة التضخم التي ستحدث مما سيخلق صعوبة في تخفيض نسبة العجز، حيث أن تخفيض العجز والحد من التضخم، مرتبط بالسياسات التي ستعتمد، وبالذات السياسة النقدية، ومن بعدها السياسة المالية والاتفاقية.

الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة في سوريا للعام 2025 (كيو بزنس)

وأوضح أن انخفاض قيمة العملة المحلية من خلال رفع سعر الصرف للدولار والمعتمد بالموازنة من 11500 ليرة للدولار إلى 13500، بزيادة 17 %.

مقارنة الموازنة العامة في سوريا(كيو بزنس)
مقارنة الموازنة العامة في سوريا(كيو بزنس)

ولفت “شهدا” إلى أهمية تحديد مصادر تزويد الاقتصاد السوري بكمية من النقود الضرورية لمواكبة نموه، دون الأضرار بالتوازنات الاقتصادية الداخلية /استقرار الأسعار – والموازنة العامة والتوازنات الخارجية وميزان المدفوعات.

شاهد أيضاً: الموازنة وأسئلتها الصعبة.. الحكومة أمام مفترق طرق ! (صور)

زر الذهاب إلى الأعلى