آخر الاخبارستوريمكس

يصيب «المثليين».. ما هي أعراض «جدري القردة»؟

يهدد العالم مرض جديد، هو جدري القدرة، بعد انتقاله من أفريقيا موطن المرض إلى أوروبا، عن طريق شخص عاد من نيجيريا إلى بريطانيا قبل أسبوعين، وتم تأكيد إصابته بهذا النوع من الجدري.

المرض القادم من أفريقيا انتشر خلال أيام في أوروبا وأمريكا، سجلت عدة إصابات في دول مثل فرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا والسويد والولايات المتحدة الأمريكية.

جدري القرود هو مرض فيروسي يسبب الصداع والحمى والطفح الجلدي، ويوجد منه سلالتان رئيسيتان، الأولى خطيرة وهي سلالة الكونغو، حيث تصل نسبة الوفيات بها إلى 10 %، والثانية هي سلالة غرب أفريقيا، وتصل نسبة الوفيات بها إلى حوالي 1 % فقط.

ويتعرض كل من الذكر والانثى للإصابة بالمرض بنفس الدرجة، بحسب خبراء الصحة، فيما تشير الإحصائيات في أفريقيا إلى أن أغلب الوفيات بجدري القرود تكون في صفوف الأطفال.

تابعونا عبر فيسبوك

ويقول مكتب الصحة التابع للحكومة البريطانية إنه عادة ما تكون أعراض جدري القرود عادة خفيفة، لكن أيضاً قد تكون له مضاعفات خطيرة، فيما يستبعد خبراء الصحة أن تسبب الإصابات المنتشرة في أوروبا وفيات حالياً.

تنتقل العدوى بجدري القرود من خلال الاتصال الوثيق بالمصاب، وعن طريق الاحتكاك مع الحيوانات المصابة، أو عن طريق دم الحيوانات وإفرازاتها، كما قد تحصل العدوى أيضاً من خلال تناول لحكم القردة والتعرض لرذاذات الحيوانات.

وحذر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض الأشخاص الذين يغيرون باستمرار شركائهم الجنسيين من خطر الإصابة بجدري القرود، حيث تعتبر العلاقات الحميمية من بين أسباب انتشار المرض بين البشر.

وأشارت تقارير بريطانية إلى أن أغلب الإصابات المسجلة هي لرجال مثليين، مارسوا الجنس مع رجال آخرين.

وقال رئيسة وكالة الأمن الصحي في بريطانيا “جيني هاريز” بأن جميع الحالات التي تم اكتشاف إصابتهم بجدري القرود من المثليين جنسياً.

شاهد أيضاً: جدري القردة يتفشى.. كندا وأستراليا تسجّل إصابات مؤكدة

زر الذهاب إلى الأعلى