سياسة

ليس لدينا اتصالات مع أنقرة.. أمريكا تنتقد العملية التركية شمال سوريا

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، جون كيربي، إن الولايات المتحدة “قلقة للغاية بشأن إعلان تركيا نيتها زيادة نشاطها العسكري في شمالي سوريا”.

وفي مؤتمر صحفي زعم كيربي أن “ما يشغل الولايات المتحدة هو سلامة السكان المدنيين، والتأثير على عمليات الهزيمة المستمرة لتنظيم الدولة”، في إشارة إلى العمليات التي ينفذها “التحالف الدولي” بالتعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية” شمال شرقي سوريا.

وأشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أن العملية التركية “قد تدفع عناصر قوات سوريا الديمقراطية للابتعاد عن القتال ضد تنظيم الدولة، وهو الأمر الذي نركز عليه في شمالي سـوريا”، مضيفاً أن شن عملية عسكرية شمالي سـوريا “يرفع احتياجات المساعدة الإنسانية، ولذلك أعربت الحكومة الأمريكية عن قلقها بشأن هذا الأمر”.

تابعونا عبر فيسبوك

ورداً على سؤال حول إن كانت هناك أي محادثات جارية بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن توسيع المناطق العازلة شمالي سوريا، أوضح المسؤول الأمريكي أنه “ليس لدي علم بأي محادثات أو مكالمات هاتفية مع المسؤولين الأتراك بشأن هذا الأمر، على الأقل في المستويات العليا في الوزارة”.

ونفى أن تكون تركيا أبلغت الولايات المتحدة نيتها شن عملية عسكرية في شمال شرقي سـوريا، مضيفاً أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أوضح ذلك قبل يومين.

وأكد المتحدث باسم الدفاع الأمريكية أن “السبب الوحيد لوجود القوات الأمريكية في سـوريا هو الاستمرار في ملاحقة تنظيم الدولة، والتي تبقى، مع انحسارها، تهديداً قابلاً للحدوث”، مشيراً إلى أن “تركيا هي حليف مهم في الناتو”.

شاهد أيضاً: لأول مرة.. الصين وروسيا تساندان كوريا الشمالية علناً

زر الذهاب إلى الأعلى