سياسة

العبارة التي قالها “حمد” وأغضبت أولبرايت

عبارة بمفردتين كانت كافية لضرب العلاقة بين حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر الأسبق ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت.
قد يبدو الأمر للوهلة الأولى متعلق بملف سياسي، لكن اللافت أن الخلاف والقطيعة بين الطرفين كانت لسبب بعيد كل البعد عن متاهات السياسة.
القصة تداولتها وسائل الإعلام العربية، بعد أن تطرق إلى تفاصيلها المسؤول القطري السابق خلال مقابلة خاصة مع صحيفة القبس الكويتية.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي تفاصيلها، أن “حمد بن جاسم” تعرض لموقف محرج مع “أولبرايت” حين قال لها إن “وزنك زائد” ما قاد العلاقات بينهما إلى درجة القطيعة.
بدا أن للأمر علاقة باختلاف الثقافات بين الشرق والغرب حيال وزن المرأة بشكل عام، بحسب ما قال بن جاسم، لكن الأمر اتخذ منحىً خطيراً، تطلب لاحقا “وساطة للتهدئة”.
وقال المسؤول القطري: “علاقتي مع أولبرايت قوية، لكن أنا يمكن الثقافة عندي هو أن لا تقول للمرأة الأمريكية أو الأوروبية إن وزنك زائد، لازم تقول لها أنت نحفت شو مسوية (ما سر نحافتك)”.
وأضاف: “أنا شفتها قلت لها أنت -وهي فعلاً كان زايد وزنها- أنت زايد وزنك زيادة شو اللي خلا وزنك يزيد بهذه الطريقة (ما الذي جعلك تكسبين وزرنا)؟ فهي هنا زعلت (انزعجت) وأخذت الموضوع بشكل جدي وبعدين كانت العلاقة متوترة فترة، لأنها قالت إن أنا أحرجتها أمام الناس..”.
وتابع المسؤول القطري الأسبق: “أنا ما كنت يعني يمكن خلاف ثقافي أو ثقافات في طريقة طرح الموضوع، وبعدين تدخل مارتن إندك عشان يهدي الأمور ويحل الموضوع كان صديق لي وكان هو مساعد الوزيرة..”.
يشار إلى أن مادلين أولبرايت تسلّمت منصب الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وهي كانت أول إمرأة في الولايات المتحدة تتسلم هذا المنصب، ولقبها البعض بـ “المرأة الحديدية” لما عرف عنها من صرامة في التعامل.

شاهد أيضاً: لماذا جلس بوتين على بعد 4 أمتار من ماكرون؟

زر الذهاب إلى الأعلى