آخر الاخباررئيسيمحليات

«يوسف قباني».. كيف سيعاقبه القانون السوري؟

اعتبر المحامي عارف الشعال، أن فيديو اليوتيوبر “يوسف قباني” الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ينتفي مع القيم والأخلاق التي تسود المجتمع السوري، واصفاً طريقة التبرع بأنها «مقرفة ومذلة».

وقال الشعال لجريدتنا إن «مجتمعنا يحض على ستر الإحسان، بحيث لا تدري يمين الإنسان ما انفقت يسراه»، معتقداً أن موقف قباني من الناحية القانونية يقع تحت طائلة التعرض للأخلاق العامة الذي يعاقب عليه القانون وفق مادة رقم 518.

وأضاف أن «هذا الموقف يخضع لتقدير القضاء إذا تعرض للأخلاق العامة علناً على الوسائل المنصوص عليها بالقانون، وتكون العقوبة هي الحبس من 3 أشهر إلى 3 سنوات».

تابعنا عبر فيسبوك 

وكان “قباني” قد أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في فيديو مصور من داخل دمشق، تحت عنوان «ساعدت الفقراء والمحتاجين في سوريا انصدمت من حاجة الناس وردة فعلهم (فيديو مؤثر)» وضمن سياق ما أسماه “تجربة اجتماعية”، الأمر الذي لاقى سخطاً كبيراً لدى عدد من النشطاء، حيث اعتبره البعض بأنه استغلال واضح لحاجة بعض السوريين، من حيث إظهار الاستعطاف والترجي من قبل البعض لـ قباني، من أجل إعطائهم بعض المال.

الفيديو زعم أنه لمساعدة الناس الفقراء والمحتاجين، إلا أنه يظهر فيه “قباني” وهو يرتدي لباس “خليجي” ولديه عدد من “المرافقين” ويتجول بالشوارع، ليستمع بعدها لحاجات الناس، ومن ثم يقوم بإعطائهم المال بطريقة وصفها البعض بالاستفزازية.

الأمر الذي دفع عدد من النشطاء للهجوم على “القباني” متهمين إياه بمحاولة استغلال معاناة الناس لحصد عدد كبير من المشاهدات وبالتالي تعويض الأموال التي قدمت في الفيديو، خاصة في ظل طريقة تصوير تظهر وجوههم.

يشار إلى يوسف قباني يعرف نفسه بأنه “صانع محتوى”، وهو مقيم في بريطانيا منذ فترة طويلة، إلا أنه عاد إلى سوريا لإنتاج عدد من المقاطع المصورة.

شاهد أيضاً: فيديو «يستفز السوريين».. انتقادات تطال «يوتيوبر» في دمشق !

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى