آخر الاخباررئيسيمحليات

«الزراعة» في تراجع بسبب غياب «الدعم الحكومي»

أكد عضو لجنة تصدير الخضر والفواكه في سوق الهال محمد العقاد خلال تصريح لجريدة “كيو ستريت”، أن حركة البيع والشراء بالسوق بطيئة جداً.

وبيّن العقاد أنه من المفترض استيراد الموز مع بداية الشهر الحالي، كما هو معتاد في كل عام لكن وزارة الاقتصاد لم تمنح التجار إجازات لاستيراد المادة.

وكان قد توقع بعض تجار سوق الهال، انخفاض أسعار الموز خلال الشهر الحالي، إلى حوالي 6000-7000 ليرة.

العقاد تطرق إلى المشاكل التي تواجه المازارعين والتجار، معتبراً غياب الدعم الحكومي عن المازوت والأسمدة ساهم في تراجع الزراعة بالبلاد خصوصاً بعد ارتفاع أسعار لمازوت في السوق السوداء إلى حوالي 7000 ليرة.

ورأى أن النشرة “التموينية” منصفة للمزارع أكثر من التاجر، لأن الأخير ربحه يعتمد على العمولة فقط.

تابعنا عبر فيسيوك

أما بخصوص حركة التصدير إلى الدول المجاورة، أشار إلى أنها متراجعة لأن المواسم في أواخرها، مضيفاً أن حوالي 218 شاحنة محملة بالخضر والفواكه خرجت باتجاه البحرين والكويت والإمارات والسعودية وسلطنة عمان، وذلك منذ 28 تشرين الأول الماضي وحتى بداية تشرين الثاني.

وفي جولة لجريدتنا على الأسواق لرصد أسعار الخضر والفواكه، فقد وصل سعر كيلو البندورة إلى 1200 ليرة، والخيار البلدي إلى 2300 ليرة، والباذنجان إلى 3000 ليرة، بينما ضمة البقدونس والنعناع والبقلة الواحدة بـ500 ليرة، أما كيلو الفاصولياء البيضة بـ16 ألف ليرة، والبطاطا المالحة 2300 ليرة.

أما أسعار الخضار والفواكه وفق النشرة التموينية، بلغ كيلو البندورة 1000 ليرة، والبطاطا 2300 ليرة، والخيار البلدي 2300 ليرة، والباذنجان 800 ليرة، والكوسا 1400 ليرة.

شاهد أيضاً: اقتصادي يدعوا الحكومة إلى الرحيل.. والسبب غلاء الأسعار

 

زر الذهاب إلى الأعلى