آخر الاخباررئيسيمحليات

تنكة «زيت الزيتون» بـ200 ألف ليرة..؟!

بعد الحديث عن انخفاض سعر تنكة “زيت الزيتون” الجديد إلى 200 ألف ليرة، والقديم إلى 175 ألف ليرة، وهي أسعار تعتبر “رخيصة” مقارنةً مع التكاليف، أكدت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة عبير جوهر أن أسعار تنكة الزيت تتراوح ما بين 220-275 ألف ليرة.

وبيّنت جوهر في تصريح لـ”كيو ستريت” أنه من خلال الجولات التي قامت بها على بعض المحافظات أثناء موسم عصر الزيتون، تم رصد أسعار تنكة الزيت الذي وصلت في طرطوس بأرض المعصرة إلى 220 ألف ليرة.

وأشارت إلى أن أسعار الزيت المعصور حديثاً في بعض المحافظات، تراوحت ما بين 220-275 ألف ليرة.

تابعنا عبر فيسيوك

كما أكدت المديرة أنه من المستحيل أن تصل أسعار تنكة الزيت إلى 200 ألف ليرة لأنها لا تغطي تكاليف الإنتاج المرتفعة جداً وبالتالي المزارع لن يقبل ببيعها بسعر لا يحقق له هامش ربح بسيط.

وعن التكاليف التي يتكبدها مزارع الزيتون، لفتت جوهر إلى تكاليف قطاف المحصول تشكل 40% من تكاليف الإنتاج، حيث تصل أجرة العامل يومياُ إلى حوالي 30-35 ألف ليرة، علاوةً عن أجور العصر التي ترتفع تبعاً لارتفاع المحروقات.

وأوضحت أن تكاليف إنتاج 20 ليتراً من الزيت تقارب الـ200 ألف، والتي تبدأ من جني محصول الزيتون وصولاً إلى عصره، مؤكدةً أن سعر 200 ألف ليرة للتنكة غير موجود بأي محافظة لا للزيت القديم ولا حتى الجديد، مشيرةً إلى أنه لا يتعدى كونه كلاماً إعلامياً على فيسبوك.

أما بالنسبة لأسعار تنكة الزيت الواصلة إلى العاصمة دمشق، ذكرت المديرة أن سعر التنكة يصل إلى 300 ألف ليرة، وفق ما سمعته من بعض التجار.

هل ما زالت نية تصدير الفائض من إنتاج الزيت قائمة؟

قالت جوهر: «يوجد لدينا هذا الموسم فائض بإنتاج زيت الزيتون عن حاجة السوق المحلية، وبالتالي يمكن تصديره، بناءً على توصية اللجنة الاقتصادية التي سمحت بتصدير المادة بعبوات 16 ليتراً وما دون، حتى يكون زيت الزيتون منتجاً تصديرياً، ويستفيد من هذه الميزة التصديرية مزارع الزيتون، لكي يحصل على سعر جيد لمنتجه».

شاهد أيضاً: لأصحاب المهن الفكرية في سوريا.. إذا عملت من منزلك فأنت تخالف القانون!

 

زر الذهاب إلى الأعلى