آخر الاخباررئيسيسياسة

مقتل زعيم جديد خلال سنة.. هل سيؤثر ذلك على التنظيم ؟!

أعلن تنظيم “داعــ.ش” عن مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي، وتعيين آخر جديد ليكون ثالث قائد للتنظيم في 2022، ما اعتبره محللون «يحدث هزة داخل التنظيم ويؤثر معنويا على الأفراد».

وقال المتحدث باسم التنظيم “أبو عمر المهاجر”، في تسجيل صوتي نشرته حسابات متطرفة، «إن القرشي “قُتـل”، معلناً تعيين الشيخ “أبي الحسين الحسيني القرشي” خليفة له».

وبينما لم يحدد مكان أو تاريخ مقتله، قالت القوات الأمريكية، في بيان، «إن العملية التي قادت لمقتل زعيم “داعش”، نفذها “فصائل معارضة” في محافظة درعا بسوريا منتصف تشرين الماضي، دون مشاركة أي قوات أمريكية».

وكان التنظيم قد أعلن عن تعيين أبو الحسن الهاشمي القرشي زعيماً له، في شهر آذار الماضي، من خلال رسالة صوتية مسجلة نشرت عبر الإنترنت، وذلك بعد أسابيع من مقتل زعيمه أبو إبراهيم القرشي شباط الماضي، الذي خلف أبو بكر البغدادي في عام 2019.

تابعونا عبر فيسبوك

ومُني التنظيم، الذي سيطر في العام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق، بهزيمة أولى في العراق في العام 2017، ثم في سوريا في العام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته، إلّا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات وإن كانت محدودة في البلدين خصوصاً ضد القوى الأمنية، إضافة لتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى.

في وقت سابق، عام 2019 أعلن الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، عن مقتل زعيم تنظيم “داعــ.ش” حينذاك “أبو بكر البغدادي”، في عملية عسكرية أمريكية في سوريا ما مثل ضربة قوية للتنظيم.

وفي شباط الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، «أن قوات العمليات الخاصة قامت بهجوم استهدف “أبو إبراهيم القرشي”، زعيم تنظيم “داعــ.ش” وقتل 13 شخصاً في غارة على مدينة أدلب السورية».

وفي تموز، عاد البيت الأبيض وأعلن «استهداف “ماهر العقال”، أحد أبرز الشخصيات في تنظيم “داعــ.ش”»، والذي عمل على بناء شبكات التنظيم خارج العراق وسوريا، قبل أن يقُتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة شمال غربي سوريا، بحسب الرواية الأمريكية، وهو أحد أبرز خمسة قادة من قيادات “التنظيم”.

مقتل القيادي في التنظيم جاء في معارك داخلية بمدينة درعا، مع جماعات مسلحة أخرى وليس عبر عملية خارجية.

شغل “أبو الحسن” قبل توليه قيادة التنظيم، وديوان التعليم، بعدة مناصب بينها أمير ما يسمى بـ”ديوان القضاء والمظالم”، كما عمل مسؤولا عما يسمى بـ”إمارة المكتب المركزي لمتابعة الدواوين الشرعية”.

شاهد أيضاً : واشنطن تحذر تركيا من عملية عسكرية في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى