آخر الاخبارسياسة

الحذر سيد الموقف.. واشنطن تدعو موسكو لمحادثات نووية

كشفت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن ما زالت مستعدة لإجراء محادثات مع موسكو بشأن معاهدة «نيو ستارت» النووية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس: «نظل على استعداد للقاء روسيا بشأن معاهدة ستارت الجديدة. نحن ملتزمون بستارت الجديدة».

وأضاف برايس، إن جميع الموضوعات التي طرحتها روسيا كانت على جدول أعمال الاجتماع، مضيفاً، إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل إزاء «القرار الأحادي الجانب الذي اتخذته روسيا خلال الأشهر العديدة الماضية».

وكانت روسيا قد أجلت اجتماعاً كان مقرراً عقده بين (29 تشرين الثاني و6 كانون الأول) مع الولايات المتحدة لمناقشة استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة «نيو ستارت» الموقعة بين القوتين عام 2010 ، إلى أجل غير مسمى.

وتلقي روسيا باللائمة في انسحابها (المؤقت) من المحادثات النووية، على السلوك الأميركي الذي وصفته بـ«السام».

تابعونا عبر الفيسبوك

واتهمت وزارة الخارجية الروسية واشنطن بمحاولة تغيير ميزان القوى بموجب المعاهدة بطريقة «غير شرعية تماماً» من خلال تعديل الأسلحة أو إعادة تسميتها لإخراجها من نطاق المعاهدة.

في وقت سابق قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن روسيا تواصل اعتبار معاهدة ستارت الجديدة أداة مهمة لضمان القدرة على التنبؤ وتجنب سباق التسلح، مضيفة أنها تأمل في أن يلتقي الجانبان بشأن هذه القضايا في عام 2023.

وتدهورت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة منذ بدء الحرب الأوكرانية-الروسية في شباط الفائت، والتي أدت إلى سلسلة من العقوبات الأمريكية على موسكو، وتقديم واشنطن مساعدات اقتصادية وعسكرية بعشرات المليارات من الدولارات إلى كييف.

وتعتبر معاهدة ستارت الجديدة تحد من عدد الرؤوس الحربية النووية التي يمكن لكل جانب نشرها كما أن لها أهمية رمزية وعملية.

شاهد أيضاً أمريكا لا تريد الحـ.ـرب مع روسيا

زر الذهاب إلى الأعلى