آخر الاخبارمحليات

مربو الدواجن «يطفشّون» من التسعيرة «التموينية» !

حذر عضو لجنة مربي الدواجن السابق حكمت حداد، من انخفاض إنتاج الفروج بشكل كبير خلال الشهرين القادمين، وخروج عدد كبير من المربين من دائرة الإنتاج، نتيجة ازدياد الخسائر التي يتكبدونها وعدم رغبتهم بالتربية.

وأشار حداد في تصريح صحفي إلى أن كلفة كيلو الفروج الحي اليوم، بحدود 11 ألف ليرة ويسعر من وزارة التجارة الداخلية بـ9500 ليرة، مبيّناً أن الإقبال على شراء الفروج والبيض ضعيفاً جداً بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض القوة الشرائية.

وأضاف أن مديرية التسعير في وزارة التموين مصرة على أن تحدد السعر البيض والفروج بأقل من التكلفة وترفض رفع السعر لحدود التكلفة التي أصبحت كبيرة اليوم، فكلفة كرتونة البيض أصبحت بحدود 20 ألف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

كما بيّن حداد أن المداجن لا تلتزم بالتسعيرة المحددة من وزارة التموين وتبيع بسعر أغلى، معتبراً أنه من غير المعقول أن تتم محاسبة المربي في حال رفع السعر ولم يلتزم بالتسعيرة التموينية المحددة باعتبار أنه يخسر ومن غير المعقول محاسبته وتنظيم ضبط بحقه.

وأكد أن هناك ندرة واضحة ونقصاً في توفر كسبة فول الصويا في الأسواق ناهيك عن عدم استيرادها من التجار الأمر الذي أدى إلى وصول سعر الطن الواحد لحدود 6.3 ملايين ليرة بعد أن كان سعره منذ ثلاثة أشهر بحدود 3 ملايين.

كما لفت حداد إلى أن التجار يستغلون نقص المادة ويبيعونها بالسعر الذي يحلو لهم من دون وجود أي رقيب عليهم، مبيناً أن مادة الذرة متوفرة في السوق وسعر طن الذرة المستوردة بحدود 2.8 مليون ليرة والذرة المحلية بحدود 2 مليون.

وذكر أن سعر صوص التربية انخفض في السوق بشكل كبير خلال الشهر الحالي، ويباع حالياً بسعر 1000 ليرة بعدما كان يباع منذ نحو الشهر بحدود 4500 ليرة، مرجعاً ذلك إلى عدم رغبة المربين بشرائه نتيجة لارتفاع تكاليف تربيته.

شاهد أيضاً: كيلو الخروف القائم المهرّب إلى خارج سوريا بـ10 دولارات..؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى