آخر الاخباررئيسيسياسة

إيران تستدعي سفير الصين.. ما السبب ؟!

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، استدعاء السفير الصيني لدى طهران، إلى مقر وزارة الخارجية، للتعبير عن استياء إيران الشديد من البيان المشترك للقمة الخليجية الصينية.

وقال كنعاني إن طهران عبّرت عن استيائها من تضمين البيان قضية الجزر الثلاث “جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى”، ومفاوضات الاتفاق النووي.

وبحسب تعبير كنعاني، فإنّ وحدة أراضي إيران ليست موضوعاً للتفاوض مع أي دولة ولن تكون كذلك، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام متابعة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وذكر كنعاني أن السفير الصيني لدى طهران “تشانغ هوا” اعتبر أنّ “زيارة الرئيس الصيني إلى الرياض تساعد على إحلال السلام والاستقرار في المنطقة، واستخدام الحوار كأداة لحل المشاكل”.

ولفت السفير إلى أنّ السياسة الخارجية للصين في المنطقة تقوم على التوازن، حيث ستصب زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني إلى إيران في الأيام المقبلة في هذا النهج.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان أول من علّق على بند الجزر في البيان، وقال عبر تويتر إن الجزر جزء لا يتجزّأ من أراضي إيران الخالصة التي ستبقى تنتمي إلى وطنها الأم للأبد”، مضيفاً أنّ بلاده لا تتسامح مع أي طرف بشأن ضرورة احترام وحدة أراضيها.

وكانت القمة الخليجية الصينية، أصدرت بياناً مشتركاً، تضمن دعم مبادرة الإمارات لإيجاد حل تفاوضي حول جزر ثلاث تعتبرها إيران جزءاً من أراضيها، فضلاً عن دعوة إيران إلى الانخراط “بشكل جدي” في المفاوضات النووية.

شاهد أيضاً: تحليل: زيارة الرئيس الصيني للسعودية لا تتعلق بالنفط فقط !

زر الذهاب إلى الأعلى