آخر الاخباررأس مال

بـ«110» مليار دولار.. أرامكو السعودية تطرح مشروعها!

قالت مصادر مطلعة على المفاوضات، إن «أرامكو السعودية تجري محادثات مع مستثمرين في الأسهم، من شأنها أن تساعد في تمويل تطوير حقل غاز غير تقليدي ضخم، بقيمة 110 مليارات دولار في المملكة».

وتسعى أرامكو إلى جذب مستثمرين لدعم التطوير الميداني لجفورة، أكبر حقل غاز غير مرتبط في المملكة العربية السعودية، حيث تتطلع أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم، إلى تطوير أصولها من الغاز لتقليل الاعتماد على النفط لتوليد الطاقة وتحرير المزيد من النفط الخام للصادرات.

وقالت المصادر: إن «شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، اتصلت بالتالي بشركات الأسهم الخاصة وصناديق البنية التحتية التي يمكن أن تستثمر بحقل الغاز الضخم».

وكانت أرامكو قالت في وقت سابق، وتحديداً أوائل عام 2020: «عندما أُعلنت الموافقة التنظيمية على تطوير حقل الغاز، كان حقل غاز الجافورة يقدر بنحو 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الخام الغني، مما سيوفر مادة أولية قيمة للصناعات البتروكيماوية».

تابعونا عبر فيسبوك

وقد يكون الوباء وما يرتبط به من ركود في الطلب على الطاقة والاستثمارات قد أدى إلى تراجع بعض الخطط، ولكن مع ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم هذه الأيام، دفع أرامكو لتسويق أجزاء من تكاليف تطوير حقل الجافورة.

نهاية العام الماضي، منحت أرامكو عقوداً بقيمة 10 مليارات دولار لتطوير حقل الجافورة، وقالت: إنها «تتوقع أكثر من 100 مليار دولار من إجمالي الاستثمار في دورة الحياة في الجافورة.

ومن المتوقع أن يصل الإنتاج في الحقل إلى ما يصل إلى ملياري قدم مكعب قياسي في اليوم من غاز المبيعات، و418 مليون قدم مكعب في اليوم من الإيثان، وحوالي 630 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات بحلول عام 2030، وفقاً لأرامكو.

من جهته، قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان: إن «أرامكو اكتشفت حقلي غاز طبيعي غير تقليديين في الجزء الشرقي من البلاد».

شاهد أيضاً : «توتال» تكشف موعد بدء التنقيب عن الغاز في لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى