آخر الاخباررأس مال

خط أنابيب دروجبا.. هل ستستمر روسيا بضخ النفط؟!

في ظل العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على النفط الروسي، وما شهده العالم من تحديد لسقف سعر للنفط المنقول بحراً، وسقف سعر أخر للغاز الروسي، والذي قابله رد من موسكو على إيقاف الموارد نحو الدول المشاركة في اتخاذ القرارات الأخيرة.

إلّا أن وزارة الخارجية الروسية، أعلنت أن موسكو تخطط لمواصلة إمدادات النفط عبر خط أنابيب «دروجبا» العام المقبل عند المستوى الحالي.

وقال نائب وزير الخارجية ميخائيل غالوزين: «يمكنني أن أؤكد أن رئيس شركة “ترانسنفط” الروسية، نيكولاي توكاريف، أعلن في 20 كانون الأول الجاري، أن حجم إمدادات النفط إلى هنغاريا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب دروجبا في العام المقبل سيبقى عند المستوى الحالي».

وكانت شحنات خام روسية عبر خط أنابيب دروجبا الرئيسي إلى المجر وسلوفاكيا، استؤنفت في 16 تشري الثاني الماضي بعد إغلاق مؤقت.

تابعونا عبر فيسبوك

ويعدّ خط أنابيب دروجبا واحداً من أكبر شبكات خطوط أنابيب النفط في العالم، إذ ينقل النفط الخام بطول 4 آلاف كيلو متر من الجزء الشرقي من روسيا، وتحديداً من مدينة ألميتيفسك إلى أوكرانيا وبيلاروسيا وبولندا والمجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وألمانيا.

وتتفرع هذه الشبكة أيضاً إلى عدد من خطوط الأنابيب لتقديم منتجاتها في جميع أنحاء أوروبا الشرقية وخارجها.

وتُشغّل شركة النفط الروسية ترانسنفط خط أنابيب دروجبا في روسيا، ويُنقل ثلث واردات الخام من روسيا عبر هذا الخط، وتؤول عملية تشغيله إلى شركات أخرى في الدول التي يمرّ من خلالها.

وجاءت فكرة بناء خط أنابيب دروجبا في أواخر خمسينات القرن الماضي، لتزويد حلفاء الاتحاد السوفياتي في أوروبا الشرقية بالنفط.

يذكر أن خط “دروجبا” أنشئ عام 1960، قبل أن يدخل مرحلة التشغيل الكامل عام 1964.

شاهد أيضاً : قطر غيت تطيح بأمين عام أوروبي!

زر الذهاب إلى الأعلى