آخر الاخباررأس مالرئيسي

الكهرباء الذهبية.. خطوط VIP معفاة من التقنين!

قال مدير نقل وتوزيع الكهرباء هيثم الميلع في حديثه الأخير: إن «الخطوط المعفاة من التقنين والمدن الصناعية والخطوط التي أعفيت من التقنين تشكل 10% من التوليد».

وحسب حديث مدير نقل وتوزيع الكهرباء، هناك 3 شرائح من الخطوط المعفاة من التقنين، الأولى تشمل بالتأكيد المشافي وبعض المخابز إضافة إلى بعض المؤسسات الحكومية، وشريحة تشمل ما أعفته وزارة الكهرباء أخيراً من التقنين عبر بيع الخطوط خارج المدن الصناعية.

في وقت سابق، أشار تصريح للمدير العام لمؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء فواز الضاهر نهاية العام الماضي، أكد من خلاله أن الخط المعفى لا يمكن أن يشمل الاشتراكات المنزلية أو المكاتب، مشيراً إلى أن هذا النوع من الخطوط وجد لدفع الإنتاج في القطاع الصناعي في المقام الأول، إضافة إلى تأمين بعض الخدمات الحيوية مثل المستشفيات والجامعات.

تابعونا عبر فيسبوك

وبعد أقل من عام، صدر عن وزارة الكهرباء في حزيران 2022، حيث أعلنت الوزارة زيادة تعرفة بيع الكيلو واط ساعي، للمشتركين الرئيسيين بالخطوط المعفاة من التقنين، كلياً أو جزئياً، من القطاعين العام والخاص، واللافت بالقرار أن الوزارة حددت تعرفة 800 ليرة سورية بدلاً من 300 ليرة قبل القرار، للمشتركين بمراكز تحويل خاصة معفاة من التقنين لأغراض الاستهلاك المنزلي، أي أن شريحة المنازل يمكنها الحصول على خط معفى.

وبحسب القرار، فإن المشتركين للأغراض الصناعية والحرفية والتجارية، سيتحتم عليهم دفع 450 ليرة، عن استهلاك كل كيلو واط ساعي، كما بلغ سعر الكيلو واط ساعي 800 ليرة لمشتركي الأغراض السياحية، وبذلك تكون المكاتب بأنواعها مشمولة بإمكانية الحصول على خط معفى من التقنين، ضمن الشريحة التجارية.

ويقول مصدر في وزارة الكهرباء إن كلفة كل كيلو متر للخطوط المعفاة من التقنين هي 300 مليون ليرة سورية وقد تزيد قريباً لارتفاع التكاليف، وهذه الكلفة تتضمن مركز تحويل خاص ضمن محطة التحويل الرئيسية في المنطقة ومستلزمات أخرى، ولذا كلما بعدت المسافة عن محطة التحويل التي تتيح تمديد خطوط معفاة، تزيد الكلفة وكلما قربت انخفضت.

الميلع بحديثه الأخير مع إذاعة المدينة، أكد وجود بعض المخالفات من المستفيدين من الخطوط المعفاة من التقنين وتزويدهم لبعض الأشخاص بالتيار الكهربائي المعفى رغم علمهم بأن التيار ممنوح لأغراض استثنائية، قائلاً: إن الوزارة تنظم جولات للكشف عن المتاجرة بكهرباء الخطوط المعفاة، والمخالفة هي احتساب استهلاك المشترك المعفى من التقنين منذ تاريخ تركيب الخط حتى تاريخ الضبط ووفق الشريحة الأعلى للاستهلاك، وفي حال ضبط مرة أخرى يلغى الاشتراك، مشيراً إلى أن بيع خطوط من أصحاب التراخيص المعفيين من التقنين للمنازل القريبة موجود وأكثره في ريف دمشق.

شاهد أيضاً : القلق الأمريكي يتزايد.. قوة الصين الاقتصادية تتعاظم!

زر الذهاب إلى الأعلى