آخر الاخبارسياسة

الهواتف المحمولة تقتل 89 عسكرياً روسياً في أوكرانيا

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن مقتـ.ـل 89 من جنودها، في الهـ.ـجوم الذي شنه الجيـ.ـش الأوكراني على منطقة ماكيفكا في إقليم دونيتسك المستقل، ليلة رأس السنة الجديدة، لافتة إلى أن خطأ ارتكبه جنـ.ـودها تسبب بهذه الحصيلة.

وقالت الوزارة “إن الجنود الروس استخدموا بشكل مكثف الهواتف المحمولة خلافاً للتعليمات، وللحظر المفروض على الهواتف المحمولة من جانب الأفراد في منطقة في مرمى نيران أسلـ.ـحة العـ.ـدو”.

وأضافت الوزارة في البيان: “هذا العامل سمح للعـ.ـدو بتتبع وتحديد إحداثيات مواقع الجنـ.ـود لتوجيه ضربة عبر صـ.ـواريخ هيمارس الأمريكية الصنع”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأثارت الضـ.ـربة التي وقعت بعد منتصف ليلة رأس السنة على مدرسة تم تحويلها إلى ثكنة عسـ.ـكرية في ماكيفكا غضب الروس وبعض المشرعين، الذين شككوا في الاستراتيجية العسكرية المستخدمة هناك، وقالت روسيا في وقت سابق إن 63 جندياً روسياً قتلوا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أربعة صـ.ـواريخ من قاذفات هيمارس أمريكية الصنع سقطت على المبنى، مضيفة أنه “نتيجة انفجار الرؤوس الحـ.ـربية لصـ.ـواريخ هيمارس انهارت أسقف المبنى”.

وأشارت الوزارة إلى أنها شنّت رداً على ذلك ضـ.ـربات جـ.ـوية على مركز للعتاد بالقرب من محطة سكة حديد دروزكيفكا في دونيتسك، ما أسفر عن مقتـ.ـل ما يصل إلى 200 عسـ.ـكري أوكراني، وتدمير أربع قـ.ـاذفات هيمارس وأكثر من 800 صـ.ـاروخ.

والثلاثاء نُظّمت في روسيا تجمّعات تكريماً لهؤلاء القتلى العسـ.ـكريين، وتداولت حسابات على تيلغرام دعوات روس لبوتين بإعلان تعبئة كبيرة للحرب الأوكرانية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام متابعة.

شاهد أيضاً: 2023.. ما هي أبرز الصراعات التي يمكن أن تتطور إلى حروب عسكرية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى