آخر الاخباررأس مالمحليات

وزير يكشف وجود شح بالمواد الأساسية في السوق السورية حالياً

هل هو تمهيد لرفع الأسعار.. ؟!

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” عن وجود شح في المواد الأساسية في السوق السورية حالياً وعددها 33 مادة، مؤكداً أن «هذا أدى إلى ارتفاع أسعار وصفها بنسبة قليلة»، مبيناً أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء ستتخذ العديد من الإجراءات من أجل توفير المواد في السوق.

وبخصوص اللقاء الذي تم مؤخراً مع الفعاليات التجارية بهدف دراسة تكاليف بعض المواد في السوق السورية قال سالم: «اجتمعنا مع أصحاب مطاعم الفروج الذين اعترضوا على موضوع التكاليف والأسعار».

تابعنا على فيسبوك

وقال: إن «مطعم الفروج مخصصاته الشهرية 60 أسطوانة غاز في حين لا يحصل على 40 منها بالسعر المدعوم، ما يضطره إلى شراء البقية من السوق السوداء بسعر يتراوح بين 150 و200 ألف للأسطوانة الواحدة وهذه التكاليف الزائدة التي يدفعونها لا تظهر لدى وزارة المالية ولا يقومون بخصم هذه التكاليف من الضريبة المفروضة على المطعم إذ إن وزارة المالية لا تقوم بإلغاء تكاليف معينة إلا في حال إظهار فواتير بهذه التكاليف المدفوعة».

وأضاف: «نتواصل حالياً مع وزارة النفط من أجل تأمين كميات كافية من الغاز لمطاعم الفروج من أجل تخفيض التكاليف وبالتالي الأسعار».

ورأى سالم أن «سعر الفروج المشوي والشاورما الصادر بنشرات الوزارة حالياً يعتبر أقل من تكلفتهما، ما يستلزم رفع أسعارهما، إلا إذا جاء الحل بتأمين الغاز والمازوت»، موضحاً أن «هناك عدة وزارات تعمل حالياً لحل هذه المسألة وحينها سيكون لا داعي لرفع أسعارهما».

شاهد أيضاً: «موتور طلب».. وسيلة نقلٍ جديدة في دمشق

زر الذهاب إلى الأعلى