آخر الاخباررئيسيسياسة

«الحرب الروسية الأوكرانية».. آخر التطورات العسكرية والسياسية

أعلنت جمهورية لوغانسك سيطرة قواتها على بلدتي شاستيا وستانيتسا بعد طرد القوات الأوكرانية منهما، بحسب ما أعلنت وكالة سبوتنيك الروسية.

ونقلت الوكالة عن وزارة الدفاع الروسية بياناً، ينفي مزاعم أوكرانيا بإسقاط طائرات روسية في الأجواء الأوكرانية.

وأعلنت الوزارة تدمير وسائل الدفاع الجوي الأوكراني، وإخرجها عن الخدمة، وأضافت أنها لا تستهدف المدنيين في المدن الأوكرانية.

تابعنا عبر فيسبوك 

ونشرت وسائل إعلام معلومات عن بدء توغل روسي من الحدود الشمالية والشرقية لأوكرانيا، فيما وردت أنباء عن إنزال بحري روسي في أوديسا.

في مقابل ذلك، دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي لتشكيل حلف دولي ضد روسيا، لـ “إجبار بوتين على السلام”، بحسب ما كتب في تغريدة على تويتر.

وأعلن زيلنسكي حالة الطوارئ في البلاد، بالتزامن مع دوي انفجارات في ضواحي العاصمة كييف وفي مدينتي أوديسا وخاركيف.
من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن “البلاد تتعرض لغزو روسي شامل”، وأكدت تعرض معظم مطارات البلاد لقصف روسي كثيف.

سياسياً، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه تحدث مع وزير الدفاع لويد أوستن وأمين حلف الناتو بشأن “ردّ منسق على الهجوم الروسي”.

بدورها أعلنت الرئاسة الفرنسية أنها ستتعاون مع الحلفاء لإيقاف الهجوم الروسي على أوكرانيا، فيما أعلنت دول أوروبية عن نقل سفارتها من كييف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن فجر الخميس عن عملية عسكرية خاصة في دونباس، لحماية المدنيين في الجمهورية المعلن عن استقلالها قبل يومين.

وقال بوتين إن “روسيا لا تعتزم احتلال أوكرانيا بل تسعى إلى نزع سلاحها وتدافع عن نفسها من خطر تحديات خارجية وأولئك الذين احتجزوا أوكرانيا رهينة”.

شاهد أيضاً: دقت ساعة الحرب.. بوتين يعلن بدء عملية عسكرية في دونباس

 

زر الذهاب إلى الأعلى