آخر الاخباررئيسيسياسة

روسيا راضية عن نتائج الحرب حتى الآن.. وواشنطن تدرس سيناريو خطير للرد

بينما أعلنت روسيا أنه تم إنجاز كل الأهداف العسكرية المحددة اليوم في الحرب ضد أوكرانيا، اعتبر الرئيس فلاديمير بوتين أن ما يجري الآن هو «إجراء اضطراري».

وقال بوتين إنه لا ينوي الاضرار بالنظام العالمي وعلى شركائه فهم هذا الأمر.

وأضاف الرئيس الروسي أن المخاطر في مجال الأمن تشكلت بحيث لم يعد من الممكن التوصل لحل بأي طرق أخرى، موضحاً أن المخاطر «كان يمكن أن تؤثر على وجودنا».

البنتاغون يتنبأ.. وأوكرانيا تستنجد!

البنتاغون أفاد اليوم بتقدم القوات الروسية باتجاه كييف، وقيم الأوضاع بأن موسكو تسعى إلى إسقاط الحكومة الأوكرانية وتنصيب حكومة بديلة.

بدوره حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الغربية قائلاً: «إذا لم تساعدونا اليوم فالحرب ستطرق بابكم غداً».

وقال زيلينسكي إن روسيا احتلت مطاراً عسكرياً في ضواحي كييف، مؤكداً أن «الجيش يواصل التصدي للهجمات الروسية في مختلف المناطق».

وأفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية بأن «القوات الروسية سيطرت على مطار جوستوميل على بُعد 25 كيلومتراً من كييف عبر إنزال جوي».

وذكر مسؤول أمريكي أن «الضربات الروسية تركز على الأهداف العسكرية والدفاعية، في أوكرانيا».

وقال إن القوات الروسية «تتقدم من ثلاثة محاور، والقتال الأعنف يدور في محيط مدينة خاركيف وداخلها».

إلى ذلك أعنت وزارة الدفاع الليتوانية، اليوم، عن نشر الولايات المتحدة طائرات مقاتلة من طراز إف-35 في إستونيا وليتوانيا.

وأضافت أن القوات الأمريكية مددت بقاء قواتها الموجودة في المنطقة، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نشر مقاتلات إف-35 في دول البلطيق.

تابعونا عبر فيسبوك

سيناريو أمريكي للرد!

وكشفت شبكة «إن بي سي» الأمريكية أن بايدن اطلع على خيارات بشن هجمات إلكترونية، لتعطيل قدرة روسيا على مواصلة هجومها على أوكرانيا.

وذكرت الشبكة أن سيناريوهات استخدام السلاح السيبراني الأمريكي تشمل تعطيل الإنترنت والكهرباء في عموم روسيا، والعبث بمفاتيح السكك الحديدية.

وقال مسؤولان في المخابرات الأمريكية للشبكة إنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية، لكنهما قالا إن المحاربين السيبرانيين والمخابرات الأمريكية يقترحون استخدام أسلحة إلكترونية أمريكية على نطاق لم يتم التفكير فيه من قبل.

وكان بايدن قال عقب الاجتياح الروسي إن «الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيرّدون بطريقة موحّدة وحاسمة. العالم سيحاسب روسيا».

شاهد أيضاً: ما هي انعكاسات الحرب الروسية-الأوكرانية على المنطقة وتحديداً سوريا؟

زر الذهاب إلى الأعلى