آخر الاخباررئيسيمحليات

دراسة لتحويل اسم محافظة ريف دمشق إلى “الفيحاء”.. وقرار باتخاذ “دوما” مركزاً لها

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده، تحويل اسم منطقة “دوما” بريف دمشق إلى “الفيحاء” واتخاذها مركزاً لمحافظة ريف دمشق، مما أثار جدلاً واسعاً.

رئيس مجلس مدينة دوما هشام المما، أوضح لـ”كيو ستريت”، أن مجلس مدينة “دوما” قرر اتخاذ المدينة مركزاً لمحافظة ريف دمشق، أسوةً ببقية المحافظات السورية، خصوصاً أنه حتى تاريخه لا يوجد لها مركزاً، مشيراً إلى أن مركز المحافظة يتمتع بمزايا تختلف عن كل المدن الثانية الموجودة بالمحافظة.

وأضاف المما أن البعض اعتقد أنه تم تغيير اسم “دوما” إلى “الفيحاء”، نظراً لاتخاذها مركزاً لمحافظة ريف دمشق، كاشفاً عن وجود توجه بتغيير اسم محافظة ريف دمشق إلى محافظة “الفيحاء”، لكن ما زال بطور الدراسة.

تابعونا عبر الفيسبوك

هل منطقة دوما مؤهلة لتكون مركزاً لمحافظة ريف دمشق؟

أشار رئيس مجلس المدينة إلى أن المخطط التنظيمي لـ”دوما” أكبر من 4 آلاف هكتار، ومسافة 7 كيلو متر ما بين الحدود الإدارية للمدينة والحدود الإدارية لمدينة دمشق، بمعنى آخر مدينة دوما تعتبر كتلة كبيرة وقريبة من العاصمة، وبالتالي أن أصبحت مركزاً لمحافظة ريف دمشق يمكن لكل مدن المحافظة الوصول لها بكل سهولة.

وقال المما إن «دوما مثل كل المناطق تعرضت لضرر كبير جداً، لكن نحن خلال 4 سنوات الماضية، أي منذ تحريرها وحتى الآن، تم إصلاح معظم الأبنية المتضررة وإعادة تأهيلها بمساعدة المجتمع المحلي وبدعم حكومي».

وتابع: «رغم وجود ضعف ببعض الخدمات في “دوما”، لكن طموحاتنا أكبر من ذلك بكثير ونحن قادرون على تحقيقها»، معتبراً أن دوما حالياً، من أفضل المناطق التي كانت خارجة عن السيطرة وعادت إلى سيطرة الدولة السورية.

متى سيتم افتتاح مركز المحافظة بمدينة دوما؟

المما نوّه إلى أنه مشروع قرار وبالتالي له إجراءات حقيقية ومرسوم رئاسي، والكثير من التبعات التي قد تحتاج إلى عامين أو أكثر.

شاهد أيضاً: تعرفة ركوب جديدة لخطي نقل باللاذقية

زر الذهاب إلى الأعلى