آخر الاخبارسياسة

للمرة الأولى واشنطن توّجه هذه التهمة لروسيا

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرٍ أُرسل إلى الكونغرس، اليوم الثلاثاء، إن روسيا انتهكت معاهدة ستارت الجديدة، المتعلقة بتخفيض الأسلحة النووية طويلة المدى.
وذلك من خلال رفضها السماح بإجراء عمليات التفتيش الميدانية، ورفض طلبات واشنطن من أجل الاجتماع لمناقشة الشواغل المتعلقة بامتثال موسكو للاتفاقية، بحسب ما نقلت صحيفة “The Wall Street Journal” الأمريكية.

تابعونا عبر الفيسبوك

وتمثل نتائج تقرير وزارة الخارجية الأمريكية، التي تقول إن موسكو في حالة “عدم امتثال” للمعاهدة، المرة الأولى التي تتهم فيها الولايات المتحدة روسيا بانتهاك المعاهدة، التي دخلت حيز التنفيذ في 2011.

وأجلّت روسيا اجتماعاً كان مقرراً عقده بين 29 تشرين الثاني و6 كانون الأول مع الولايات المتحدة، لمناقشة استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة “نيو ستارت”، الموقعة بين القوتين عام 2010 ، إلى أجل غير مسمى، وقالت الخارجية الروسية إن “اجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية لن يعقد في الموعد المحدد”.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية واشنطن، بمحاولة تغيير ميزان القوى بموجب المعاهدة بطريقة “غير شرعية تماماً”، من خلال تعديل الأسلحة، أو إعادة تسميتها لإخراجها من نطاق المعاهدة.

كما أعلنت روسيا مطلع آب من العام الماضي، تعليق عمليات التفتيش الأمريكية المخطط لها في مواقعها العسكرية بموجب معاهدة “نيو ستارت”، مؤكدة أن ذلك هو رد على العقوبات الأمريكية.

شاهد أيضاً مساعدات أمريكية لأوكرانيا تتضمن لأول مرة صواريخ بعيدة المدى

زر الذهاب إلى الأعلى