آخر الاخبارمحليات

رفع أجور وخدمات الجامعة الافتراضية

رفعت الجامعة الافتراضية السورية أجور خدماتها بنسبٍ وصلت إلى 100%، في مختلف البرامج لمرحلتي الإجازة الجامعية والدراسات العليا، لتشمل رسوم الخدمات المقدمة للطلبة “القدامى والجدد” في جميع مراكز نفاذ الجامعة.

رئيسُ الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي أوضح أن “الحديث عن رفع رسوم وأقساط الجامعة للمرة الثانية غير دقيق”، مؤكداً أن “الجامعة كانت في وقتٍ سابق رفعت الرسوم والأقساط للطلاب الجدد فقط، لتشمل الزيادة هذه المرة البدلات الخاصة بكل التجهيزات والمستهلكات”.

وبرر القرار بأن الجامعة ورغم أنها حكومية، إلا أنها تعتمد على مواردها الذاتية 100% من أبسط راتب وصولاً لتجهيز مراكز النفاذ، لتتحمل بذلك تكاليف وأعباء دون أي أرباح ومن دون أن تتقاضى أي ليرة من الخزينة العامة للدولة.

وأشار “عجمي” في تصريح لـ”البعث” إلى أن قرار رفع البدلات اتُخذ منذ بداية العام الماضي بالتزامن مع قرار رفع الأقساط للطلاب الجدد، ولكن تمّ التريث في تطبيقه، علماً أن الجامعة استمرت بتقديم خدماتها محافظةً على مستوى مقبول. وأكد عجمي حاجة الجامعة لتوسيع مراكز النفاذ واستيعاب أكبر عدد من الطلاب.

تابعنا عبر فيسبوك 

وبيّن أن “الجامعة انتقلت من 200 حاسب إلى 600 حاسب للطلاب، جزء منها تمّ الحصول عليه عبر اتفاقية مع الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية، بينما اضطرت الجامعة لتأمين الجزء المتبقي “300 لابتوب” بسعر يتجاوز 5 ملايين للابتوب الواحد بعد أن كانت تكلفة اللابتوب الواحد قبل ست سنوات لا تتجاوز 300 ألف ليرة، لتتحمّل الجامعة بذلك أعباء مالية كبيرة، ما اضطرها لرفع الرسوم التي من دونها ستقف عند طاقة استيعابية محدّدة.

ولفت عجمي إلى كون الجامعة غير ربحية، فإن القرار كان نتيجة الفرق بين مدخول الجامعة والمصاريف التي تراكمت وزادت مع ارتفاع الأسعار التي لم تعد مناسبة لرسوم الخدمات المقدمة ولتغطية احتياجات الجامعة، لتعتمد الجامعة في حالات الطوارئ على الاحتياطي الاستراتيجي والذي يبلغ 15%.

وأوضح أن “ما يتكلفه الطالب الجامعي خلال دراسته في الجامعة سنوياً، سواء كان للماجستير أو الإجازة الجامعية مع كل الأقساط والبدلات التي يدفعها تصل وسطياً إلى 750 ألفاً، هذا طبعاً قبل قرار رفع البدلات، ليأتي القرار للحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة”، على حدّ قوله.

إلى ذلك، الجامعة رفعت أيضاً أجور المفاضلة لجميع المراحل إلى 20 ألف ليرة، وكلفة تغيير الرغبة في المفاضلة إلى 10 آلاف ليرة، لتصل أجور توصيف المقررات وإنهاء مستويات اللغة الإنكليزية وأجور التقويم السنوي والبرنامج الامتحاني وأجور إنهاء المواد إلى 10 آلاف ليرة لكلِّ منها، ليشمل السعر نفسه كلفة الاعتراض على علامة الوظيفة الامتحانية وأجور ترتيب التخرج.

شاهد أيضاً: كيف يحمي القانون السوري الأطفال في حال تم تشغيلهم؟

زر الذهاب إلى الأعلى