آخر الاخباررئيسيمحليات

معالجة البقع النفطية المتسربة على شاطئي “جبلة وبانياس”

أكد “تمام جابر” مدير البيئة في اللاذقية في تصريح لـ “كيو ستريت” أن “المعالجة الفعلية للبقعة النفطية المتسربة على شاطئ مدينتي جبلة وبانياس في المنطقة الممتدة من شاطئ الفاخورة وحتى مصب نهر السن، مرتبطة بالحالة الجوية”.

وأوضح أنه “بدأت المباشرة بأعمال المعالجة البسيطة للبقع، وذلك بسبب الرياح الشديدة والموج العالي”.

وأشار “الجابر” إلى أنه “تم حصر التلوث في المنطقة الممتدة، من شاطئ الفاخورة وحتى مصب نهر السن، وهي عبارة عن التصاقات على الصخور الشاطئية وعلى الشريط الرملي بعرض 50 متر”، لافتاً إلى أن “التسرب النفطي من مادة الفيول مجهول المصدر حتى الآن، لذلك قمنا بوضع حواجز ماصة بغرض المعالجة وامتصاص البقع النفطية في مواقع خليج الفاخورة وخليج ساروت ومصب نهر السن، كونها المواقع المتضررة، علماً أن كميات التلوث الحاصلة نتيجة تسرب الفيول تعتبر أقل من الكميات التي تعرضت لها نفس المواقع”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف مدير البيئة في اللاذقية: “لم نلاحظ أي تأثر جماعي للأسماك بل اقتصرت على أعداد فردية قليلة جداً لا يعتد بها من الأسماك والأحياء المائية الأخرى ضمن المناطق التي حدث فيها تسرب الفيول علما أن الاسماك تهرب من الأوساط المائية غير الملائمة”.

وقدرت طول البقعة بحوالي 1 كم وعرضها 70 متراً، وكان قد تكررت هذه الحادثة في نهاية آب 2021 حدث تسرب كميات من الفيول من أحد خزانات الفيول في محطة إنتاج الكهرباء ببانياس وشكل “كارثة بيئية”، حيث وصل الفيول المتسرب إلى شواطئ مدينة جبلة واللاذقية.

شاهد أيضاً: مخطط تنظيمي جديد لمدينة اللاذقية.. والاعتراض مسموح لـ30 يوماً فقط

زر الذهاب إلى الأعلى